إيران تعلن استئناف المحادثات النووية نهاية الشهر الجاري

تابعنا على:   22:10 2021-11-03

أمد/ طهران- وكالات: أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي الاتفاق على استئناف المحادثات النووية نهاية نوفمبر الجاري.

من جانبه أعلن الاتحاد الأوروبي مساء يوم الأربعاء، عن عودة المباحثات النووية بين إيران والدول العظمى في الـ29 من الشهر الجاري.

وكانت الممثلية الإيرانية أعربت نهاية الشهر الماضي عن استعداد طهران "للتفاوض مع أطراف الاتفاق النووي"، مؤكدةً استعدادها للتفاوض مع جميع الأطراف الموثوقين بهدف الوصول إلى حل عن طريق طاولة المفاوضات.

وبدأت محادثات مجموعة (4 +1) بشأن "النووي الإيراني" في العاصمة النمساوية فيينا، في  06 ابريل الماضي، لبحث عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي بعد انسحابها منه عام 2018.

وبعد عدّة جولات، لم تتوصل الأطراف إلى حل يقضي بعودة الاتفاق، لعدم تنفيذ القوى المربتطة به وعلى رأسها أمريكا، لمطالب الجانب الإيراني المتمثّل بشكلٍ رئيس برفع العقوبات المفروضة على طهران في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وفي وقتٍ سابق، أكدت الخارجية الإيرانية أنّها تعمل على تحديد القضايا التي يجب متابعتها في الجولة القادمة من المفاوضات بشكلٍ دقيق"، مُعتبرًة أنّ "رفع الحظر الأميركي الأحادي بشكلٍ كامل يُعد أهم قضية في المفاوضات، كون إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب فرض حظر أحادي الجانب على إيران".

وشددت الخارجية على أن طهران متمسكة في موقفها المتمثّل في ضرورة رفع الحظر بشكلٍ كامل والتوصل إلى حل يضمن ذلك".

اخر الأخبار