في الذكرى الـ٦٥ للمجزرة

هرتسوغ يعتذر لذوي ضحايا مجزرة كفر قاسم باللغة العربية

تابعنا على:   16:27 2021-10-29

أمد/ تل بيب: اعتذر الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، باللغة العربية لذوي ضحايا مجزرة كفر قاسم في الذكرى الـ٦٥ للمجزرة.

وقال هرتسوغ بلغة عربية ركيكة: " أحني رأسي أمام الضحايا التسعة وأربعين، وأمام أبناء عائلاتهم وأمام جميع أهل كفر قاسم. وأطلب العفو باسمي وباسم دولة إسرائيل".

وأضاف هرتسوغ، في كلمة بالمركز الجماهيري في المدينة، الجمعة: "أمدّ لكم من أعماق فؤادي يدًا مسانِدةً ومعاوِنةً، متوسّلًا لله تعالى أن يكون معكم لتجدوا المواساة لألمكم".

 وكان الرئيس الإسرائيلي السابق رؤوفين ريفلين قال أيضا في العام 2014: "إن نتائج مجزرة كفر قاسم تلزمنا بمحاسبة أنفسنا. لقد اعترفت دولة إسرائيل بالجريمة التي حدثت هنا، واعتذرت عنها بحق، وأنا هنا أقول أيضا: جريمة بشعة حدثت هنا، ويجب تصحيحها".

وتصادف اليوم الجمعة الذكرى السنوية ال 65 للمجزرة التي قتل فيها 49 فلسطينيا برصاص الشرطة الإسرائيلية.

ووقعت المجزرة في 29 أكتوبر 1956 قبيل ساعان من العدوان الثلاثاء الإسرائيلي-الفرنسي-البريطاني على مصر ردا على تأميم قناة السويس.

ويحيي الفلسطينيون ذكرى المجزرة في مثل هذا اليوم من كل عام ويطالبون إسرائيل بالاعتراف بالمجزرة والاعتذار عنها.

وشكر وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج الرئيس الإسرائيلي على مشاركته أهل كفر قاسم هذا اليوم وقال: "إن حكومة التغيير ستأتي لا محالة بتغيير حقيقي للعلاقات العربية- اليهودية".

وأضاف: "أن قوة الدولة ستتعاظم عندما تنظر الى ماضيها وتقوّم الأخطاء التاريخية التي قامت بها ضد شعبها، من أهل كفر قاسم".

وتابع فريح: "إن سكان كفر قاسم يؤمنون بالشراكة والتعاون ويتوقون إلى مستقبل منير، ومن أجل زيادة الثقة وتأمين استمرارية الحياة يجب أن نتأكد من أن أخطاء الماضي لن تتكرر".

وأشار فريج إلى أن "نحن نطالب بالاعتراف والاعتذار والتدريس، حتى يتعلم الشباب يهودا وعربا حقبة هامة ودرسا مهما من الأخطاء التاريخية التي وقعت.نحن عربا ويهودا سنبقى نعيش هنا معا".

 

اخر الأخبار