مواجهات مع قوات الاحتلال في القدس والضفة الغربية

تابعنا على:   14:01 2021-10-29

أمد/ محافظات: قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان في نابلس، وفي ذات السياق أغلقت المقبرة اليوسفية بشكلٍ تام؛ لمنع المواطنين من الوصول إليها.

نابلس

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر يوم الجمعة، المسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان في بلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة الغربية.

وأصيب 7 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدتي بيتا جنوب نابلس، وبيت دجن شرقها.

وأدى مئات المواطنين صلاة الجمعة عند أطراف جبل صبيح المهدد بالاستيطان، ثم توجهوا عقب انتهاء الصلاة بمسيرات من عدة جهات باتجاه الجبل؛ رفضًا للبؤرة الاستيطانية الجاثمة على قمته.

وجرفت قوات الاحتلال في ساعات مبكرة من صباح يوم الجمعة، أحد الطرق المؤدية لجبل صبيح؛ لعرقلة وصول المتظاهرين على الجبل.

القدس

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المقبرة اليوسفية بشكلٍ تام؛ لمنع المواطنين من الوصول إليها.

وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية صوب الأهالي خلال المواجهات المندلعة في محيط المقبرة اليوسفية.

وانتشرت في محيط المقبرة قوات كبيرة من شرطة الاحتلال لمنع المقدسيين من دخولها، فيما اعتدت على الذين حاولوا دخول المقبرة، بينما لاحق عدد من أفرادها، الشبان داخل المقبرة وطردوهم منها.

وواصلت جرافات الاحتلال لليوم الخامس على التوالي بجرف ونبش المقبرة اليوسفية في القدس، في حين نصبت سلطات الاحتلال، كاميرات مراقبة بالمقبرة بعد أن استكملت إغلاق جزء منها، لتحويلها إلى "حديقة توراتية".

وتمنع قوات الاحتلال منذ عدة أيام، الفلسطينيين من الدخول إلى الجزء الذي تنوي تحويله إلى حديقة رغم وجود قبور فيه.

واعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ستة مواطنين من مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

في نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين هم: صابر حبرون، وأمين حبرون، وعمران الشوبكي، عقب دهم منازل ذويهم في مخيم عسكر الجديد.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن بشير الخيري (80 عاما) وهو عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، عقب دهم منزله في حي عين منجد بالمدينة، وتفتيشه.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال محمد خالد حمامرة (14 عاما)، ومحمود عبد الوهاب حمامرة (17 عاما) من قرية حوسان غربا.

قلقيلية

أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية بالقرية مراد شتيوي، بأن مواجهات عنيفة اندلعت بعد انطلاق المسيرة عقب أداء صلاة اليوم الجمعة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، ما أدى إلى وقوع إصابات.

يذكر أن المسيرة تنطلق أسبوعيا لمناهضة الاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من (17 عاما) لصالح مستوطنة "قدوميم" المقامة على أراضي القرية.

الخليل

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريق بيت عينون شمال الخليل بالبوابات الحديدية .

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أغلقت طريق بيت عينون باتجاه بلدة سعير شرق الخليل، وباتجاه مدينة الخليل بالبوابات الحديدية، وأعاقت حركة المواطنين القاطنين في تلك المناطق .

أم الفحم

انطلقت تظاهرة في أم الفحم، ومنطقة وادي عارة في المثلث الشمالي، احتجاجا على جرائم القتل وتواطؤ الشرطة الإسرائيلية مع عصابات الإجرام، وانعدام الأمن والأمان لفلسطينيي عام 1948.

ورفع المشاركون في المظاهرة الأعلام الفلسطينية، ولافتات كتبت عليها شعارات مطالبة بمحاربة العنف والجريمة، مرددين هتافات داعية لمعاقبة القتلة والمجرمين.

وحمّل المشاركون الشرطة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن ازدياد جرائم القتل في المجتمع العربي.

وأقيمت صلاة الجمعة وألقى خطبتها الشيخ محمد أمارة، في ساحة دار بلدية أم الفحم، وتحدث عن العنف والجريمة، داعيا إلى تكثيف العمل من أجل مكافحة الجريمة.

وشهدت أم الفحم، بالتزامن مع المظاهرة، انتشارا مكثفا لقوات معززة من الشرطة الإسرائيلية ووحداتها الخاصة و"حرس الحدود" والخيالة وسيارات رش المياه العادمة.

بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الجمعة، طفلا في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.

وأفاد الناشط الشبابي أحمد صلاح، لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل مهند حسن الحسنات (16 عاما)، وهو من مخيم الدهيشة، خلال مواجهات اندلعت قرب منطقة "السمن" غرب بلدة الخضر.

اخر الأخبار