خضوري تشارك في ورشة تدريبية "حول دمج الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي"

تابعنا على:   14:02 2021-10-28

أمد/ أثينا: شاركت جامعة فلسطين التقنية خضوري بدورة تدريبية مكثفة حول موضوع دمج الطلبة من ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي، وتم تنظيم الدورة من قبل جامعة أثينا في اليونان، وشاركت الجامعة بصفتها المنسق الرئيس لمشروع Edu4ALL "التعليم للجميع" للاستفادة من التجربة اليونانية وتطبيقها، وقد حضر الورشة التدريبية من خضوري د. إيمان دراغمة د. يوسف دراغمة، وم. حسن دراغمة و أ. ظافر حسونة.

وبينت د.إيمان أن الدورة التدريبية تهدف إلى تدريب طواقم من الجامعات الشريكة، من أجل تطوير قدراتهم التخصصية، وتأسيس وحدات تعليمية ومراكز في كل من تلك الجامعات، بحيث تحتوي على الأدوات المخصصة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلب، واستمر التدريب المكثف ٥ أيام تخللها التعرف على وحدة ال Accessibilty Unit  في جامعة أثينا.

وأضافت د. أيمان أن التدريب تخلل التعرف على أعضاء الوحدة ومهامها، وطبيعة الخدمات التي يتم تقديمها للطلبة ذوي الإعاقة بكافة أشكالهاالمتمثلة في توفير المادة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة بطريقة تناسب احتياجاتهم، وتوفير المواصلات، وتنظيم عملية وصول الطلبة للجامعة، وتوفير متطوعين لخدمة الطلبة ذوي الإعاقة، وتوفير المواد العلمية للطلبة بكافة أشكالها وأنواعها، واشتملت الدورة على زيارة المختبر المزود والمجهز بأحدث التكنولوجيا المساندة assistive technology لدعم الطلبة ذوي الإعاقة.

واختتمت ورشة العمل التدريبية لمشروع EDU4ALL التي استضافتها جامعة أثينا، وذلك بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي ورئيس جامعة أثينا، وعميد كلية التقنيات والتكنولوجيا فيها، والسفير الأردني عاهد سويدات. وشارك من فلسطين بالإضافة إلى جامعة فلسطين التقنية خضوري كلية الأمة الجامعية، وكلية فلسطين التقنية-دير البلح، وشركاء في التنمية المستدامة، ومن الأردن جامعة إربد الأهلية، والجامعة الأردنية فرع العقبة، ومن إسبانيا جامعة الباسك، ومن ألمانيا مؤسسة الإبداع التكنولوجي.

اخر الأخبار