فلسطين نائبا لرئيس مكتب المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن الأمن الغذائي والتنمية الزراعية

تابعنا على:   14:25 2021-10-27

أمد/ اسطنبول: انتخبت دولة فلسطين، يوم الأربعاء، نائبا لرئيس مكتب المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن الأمن الغذائي والتنمية الزراعية، إلى جانب دولة قطر، غامبيا وجمهورية كازاخستان، فيما انتخبت تركيا رئيسا لهيئته.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الثامن للمنظمة بشأن الأمن الغذائي والتنمية الزراعية، والذي عقد في مدينة اسطنبول التركية تحت شعار "تحسين النظم الغذائية تحقيقا للأمن الغذائي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

وأكد وزير الزراعة رياض العطاري ممثلا عن دولة فلسطين، أهمية إعادة النظر في أساليب وطرق الاستهلاك والإنتاج، وإدخال التكنولوجيا، واستمرار مساهمة دول العالم الإسلامي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وشدد على أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي المتمثلة في الاستيلاء على الأراضي، وفرض الحصار والبنية التحتية للقطاع الزراعي للتدمير الممنهج لمقدرات وممتلكات شعبنا، والحروب المتكررة على قطاع غزة وسرقة المياه، أسباب حقيقية تقف وراء ضعف التنمية الزراعية في الأراضي الفلسطينية، وتراجع مستويات الأمن الغذائي لدى المواطنين، خاصة في قطاع غزة، والمناطق "ج"، وشرقي القدس.

ودعا العطاري المؤتمر إلى إصدار قرار يحمل إسرائيل مسؤولية انعدام الأمن الغذائي في فلسطين، وضرورة تقديم الدعم للقطاع الزراعي وتحديدا في قطاع غزة والقدس الشرقية.

وعلى هامش الاجتماع، بحث العطاري مع نظيره التركي بكر باك ديميريلي، آفاق التعاون المشترك وأهمية تعزيزه بين البلدين، وتعزيز الموقف الفلسطيني في إطار الصراع مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي وممارستها في إعاقة التنمية الزراعية، واتفق الطرفان على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين.

اخر الأخبار