لافروف يلتقي كيري على انفراد في إطار مباحثات جنيف حول البرنامج النووي الإيراني

تابعنا على:   23:03 2013-11-09

أمد/ موسكو : التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، السبت في جنيف، نظيره الأميركي جون كيري على انفراد في إطار مباحثات المجموعة السداسية (5 + 1) مع إيران حول برنامجها النووي.

وأجرى لافروف في وقت سابق اليوم لقاء ثلاثيا مع مسؤولة السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي ومنسقة "السداسية" كاثرين آشتون ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لمناقشة سير المحادثات برنامج إيران النووي.   

وقد وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى جنيف بعد ظهر اليوم السبت للمشاركة في محادثات مجموعة "5+1" مع إيران حول البرنامج النووي لهذا البلد.

وبذلك تم رفع تمثيل كل الأطراف المشاركة في المفاوضات (باستثناء الصين) إلى مستوى وزاري حيث انضم لافروف إلى نظرائه الأميركي جون كيري، والبريطاني ويليام هيغ، والفرنسي لوران فابيوس، والألماني غيدو فيسترفيله ونائب وزير الخارجية الصيني لي باودونغ. 

ويمثل إيران في المفاوضات وزير خارجيتها محمد جواد ظريف.

وفي هذه الأثناء قال دبلوماسيون غربيون إن المحادثات الحالية بين إيران والقوى العالمية الست بخصوص برنامج طهران النووي ستنتهي اليوم السبت دون التوصل لاتفاق على الأرجح ما لم تحدث انفراجة في اللحظات الأخيرة ولكن من المتوقع استئنافها في غصون أسابيع قليلة.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بدوره، أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع القوى العالمية اليوم السبت بشأن البرنامج النووي الايراني فإن المحادثات قد تستأنف في غضون أسبوع أو عشرة أيام.

وقال ظريف للصحفيين في جنيف حيث يتفاوض وزراء خارجية الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، الصين وألمانيا) مع ايران:  "هناك احتمال -  ربما يكون قائما- أنه إذا توافرت النوايا الحسنة يمكننا التوصل لنص متفق عليه بحلول نهاية اليوم. وإذا لم يتحقق ذلك فإن العملية ستستأنف في غضون أسبوع أو عشرة أيام."