روسيا: خطة حلف الأطلسي الجديدة تؤكد صحة قرار قطع العلاقات

تابعنا على:   15:56 2021-10-22

أمد/ موسكو: قال الكرملين يوم الجمعة، إن إقرار حلف شمال الأطلسي إستراتيجية جديدة تركز على روسيا يؤكد صحة قرار موسكو قطع العلاقات معه.

ووافق وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع، على خطة دفاع رئيسية جديدة لمواجهة أي هجوم روسي محتمل على جبهات متعددة، في إعادة تأكيد على الهدف الأساسي للحلف والمتمثل في ردع موسكو على الرغم من التركيز المتزايد على الصين.

وقبل ذلك بأيام قطعت روسيا العلاقات عبر إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الحلف ومقر بعثته في موسكو بعدما طرد ثمانية روس متهمين بالتجسس.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في إفادة صحفية: ”ما من حاجة للحوار في ظل هذه الظروف، و(إقرار) حلف شمال الأطلسي مثل هذا المبدأ يؤكد ذلك مرة أخرى“.

وأضاف أن "روسيا لم تكن لديها مطلقا أي أوهام عن حلف شمال الأطلسي. نعلم طبيعة هذا التحالف… لم يتشكل هذا التحالف من أجل السلام، لقد تم تصوره وتصميمه وإنشاؤه للمواجهة".

وتهدف الإستراتيجية السرية للحلف إلى الاستعداد لأي هجوم متزامن في منطقتي البلطيق والبحر الأسود قد يشمل استخدام أسلحة نووية واختراق شبكات الكمبيوتر وهجمات من الفضاء.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس للصحفيين أمس الخميس، "إنها (الخطة الجديدة) تعترف بتهديدات القرن الحادي والعشرين وكيفية التعامل معها".

ويؤكد المسؤولون أنهم لا يعتقدون أن روسيا قد تشن هجوما وشيكا. وتنفي موسكو وجود أي نوايا عدوانية وتقول إن حلف شمال الأطلسي هو الذي يخاطر بزعزعة استقرار أوروبا بمثل هذه الاستعدادات.

لكن دبلوماسيين يقولون إن هناك حاجة "لمفهوم ردع ودفاع في منطقة أوروبا-المحيط الأطلسي" وخطة إستراتيجية لتطبيق ذلك طالما أن روسيا تطور أنظمة أسلحة متقدمة وتنشر قوات ومعدات على مقربة من حدود دول الحلف.

وكانت روسيا قد أعلنت يوم الإثنين الماضي، أنها ستوقف أنشطة بعثتها الدبلوماسية لدى حلف شمال الأطلسي بعد أن طرد التحالف العسكري الغربي ثمانية روس بسبب خلاف حول التجسس.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، سيتم في المقابل تجريد العاملين في بعثة الحلف العسكرية في موسكو من اعتمادهم اعتبارا من الأول من نوفمبر، وإن المكتب الإعلامي للحلف في العاصمة الروسية سيُغلق.

وأعلن حلف الأطلسي في السادس من أكتوبر الجاري أنه طرد ثمانية من أعضاء البعثة الروسية لديه مضيفا أنهم "ضباط مخابرات روس بشكل غير معلن."

كلمات دلالية

اخر الأخبار