في أول لقاء بينهما...

بوتين وبينيت يلتقيان في سوتشي ويناقشان سبل "مكافحة الإرهاب"

تابعنا على:   11:27 2021-10-22

أمد/ موسكو: أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين يوم الجمعة أنه سيبحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، سبل مكافحة الإرهاب.

ونوه بوتين، خلال استقباله بينيت، إلى وجود العديد من القضايا للمناقشة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب.

وقال بوتين: "توجد قضايا إشكالية، وهي كثيرة، كما يوجد أيضا نقاط اتصال وفرص للتعاون، خاصة فيما يتعلق بقضايا مكافحة الإرهاب، لدينا العديد من القضايا التي يمكننا ويجب علينا مناقشتها".

وأضاف: "آمل بشدة أنه على الرغم من المعارك السياسية الداخلية، التي لا مفر منها لكل دولة، فإن حكومتكم ستواصل اتباع سياسة استمرارية فيما يتعلق بالعلاقات الروسية الإسرائيلية، لقد طورنا علاقة ثقة وعمل مع الحكومة السابقة".

ولفت بوتين: "في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، نمت التجارة بنسبة 50 في المئة، على الرغم من جميع القيود الوبائية".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية لا تزال متواضعة من حيث الحجم، لكنها مع ذلك تتطور بنجاح.

وتابع قائلا، "هذا عنصر مهم للغاية، وهناك مجالات مثيرة للاهتمام" ، موضحا أن ذلك يتعلق بصناعات التكنولوجيا الفائقة.

وختم الرئيس الروسي، موجها كلامه إلى بينيت، "أود أن أشكرك على قدومك. أهنئك مرة أخرى على أنك أصبحت رئيساً للحكومة الإسرائيلية".

بدوره، شدد بينيت على أهمية العلاقات مع روسيا بالنسبة لبلده، مشيرا إلى أن بوتين خلال العقدين الماضيين قاد عملية تعزيز العلاقات بين الدولتين ونجح في ترقيتها إلى مستواها الحالي، واصفا الرئيس الروسي بأنه "صديق قريب جدا وحقيقي لإسرائيل".

وأبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي نيته مناقشة التطورات في سوريا و"الجهود المبذولة بغية وقف تطور برنامج إيران النووي" مع بوتين.

وفي وقت سابق صرح السفير الإسرائيلي في موسكو ألكسندر بن تسيفي، بأن الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيت، سيتناولان في محادثاتهما، في سوتشي، يوم 22 تشرين الأول/أكتوبر، سوريا وإيران.

ومن جهته قال "بينيت" بحسب قناة "كان"، إنّه على الرغم من تغيير الحكومة، فإنه يأمل في الحفاظ على العلاقات بين اسرائيل وروسيا 

وأوضح، ن "العلاقات مع روسيا التي نحتفل حاليًا بمرور 30 ​​عامًا على إقامتها هي علاقات خاصة جدًا سواء بسبب الماضي أو بسبب الحاضر والمستقبل، سنتحدث عن الوضع في سوريا وعن الجهود المبذولة لوقف البرنامج النووي العسكري الإيراني.

وتابع، أنّ النقاش برمته سيكون على أساس العلاقة العميقة فنحن نعتبرك صديقًا حقيقيًا للشعب اليهودي.