غزة: الاتصالات تصدر تقريراً بأبرز الأنشطة والانجازات خلال الربع الثالث للعام (2021)

تابعنا على:   12:15 2021-10-21

أمد/ غزة: أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم الخميس، تقريراً تضمن أبرز الانشطة والانجازات التي تحققت خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021 على صعيد عمل الوزارة في القطاعات الثلاث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد وتعزيز الالكتروني في المؤسسات الحكومية .

الحوكمة والعمل المؤسسي

على صعيد العمل المؤسسي قالت الوزارة انه تم البدء بمشروع الترميز البريدي في محافظات غزة بعد قرار الاتحاد البريدي العالمي اعتماد الرموز البريدية لدولة فلسطين، وتم اعداد الخرائط المكانية لحدود البلديات حيث تم تقسيم القطاع الى 200 منطقة، والبدء بإسقاط الرموز البريدية لهذه المناطق.

واصدرت الوزارة  تعليمات بشأن حماية مستهلك خدمات الاتصالات، كما قامت بتحديث ونشر دليل خدمات الوزارة على البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية.

وشهد الربع الثالث  الانتهاء من تقييم الدوائر الحكومية المترشحة لجائزة "أفضل تحول رقمي حكومي" للعام 2021 والتي ترأسها الوزارة .

كما شهد الربع الثالث  اختتام برنامج التدريب الصيفي للعام 2021، وتدريب (43) من خريجي كليات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بمشاركة (6) من الجامعات والكليات الأكاديمية المحلية.

وقالت الوزارة انه تم حصر وتقييم أضرار الشركات العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمشاريع الناشئة بالتعاون مع ال UNDP وتم ايضا تقييم وتطوير منظومة الشكاوى المركزية.

ونوهت الوزارة إلى تحديث الخطة التشغيلية للنصف الثاني من العام 2021 حسب الأولويات القطاعية الحكومية وإدخالها على نظام الخطة الالكتروني ،وتم عقد اتفاق مع البنك الوطني لتقديم خدمة التحويل الشهري (التعليمات الثابتة) للمستفيدين،  بالإضافة الى البدء بحملة إعلامية بشأن نشر الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة.

ووضعت الوزارة تصور بشأن تفعيل النافذة الموحدة لتقديم الخدمات الحكومية والذي يتضمن انشاء مركز الاتصال الموحد كما أعدت4 مشاريع خاصة بالوزارة وفق النماذج المعتمدة ، بالإضافة إلى إعداد وثيقة مبادرات الوزارة للعام 2021.

ولفت التقرير الى عدة مشاركات للوزارة منها احتفال نظمته الجامعة الاسلامية لإطلاق المنظومة العربية للابتكار المؤسسي" IPARK وافتتاح المقر الجديد للحاضنة الفلسطينية بيكتي.

واعلنت الوزارة عن البدء بإجراءات تشكيل مجلس استشاري في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تابعت اعداد مسودة خطة استراتيجية للتحول الرقمي الحكومي 2021-2025، وقامت بتفعيل دائرة الاستثمار والتمويل بإضافة خدمات جديدة تقدم من خلال مكاتب البريد، ووفقا للتقرير رفعت  الوزارة  نظام حوافز وعلاوات خاص بالموظفين العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة الى اعتماد جائزة أفضل تحول رقمي ذكي في القطاع الخاص.

تكنولوجيا المعلومات

وفي مجال الانظمة القياسية المركزية أعلن التقرير عن تطوير منظومة إدارة الاضرار المركزية وتشغيلها لحصر الاضرار الناتجة جراء العدوان الأخير على القطاع في شتى المجالات.

وعملت الوزارة على تطوير البوابة المركزية لتقديم طلبات المعاملات الحكومية المرتبطة مع نظام الدفع الالكتروني الحكومي، وأجرت مجموعة من التعديلات على نظام إدارة الخطط الحكومية المركزي، كما قامت بتشغيل الإصدار الثاني من نظام ادارة الرسائل الحكومي "راسل" وتطوير واجهة جديدة للتقارير الإحصائية المتعلقة بعمل نظام السندات الحكومية، وربطه مع انظمة الوزارات المالية وبنوك التحصيل.

وقامت الوزارة بتشغيل الموديول الخاص بتسديد المعاملات الحكومية من مستحقات الموظفين في وزارة التربية والتعليم تطوير خدمات الرد الآلي ضمن نظام الاتصال الموحد الحكومي.

الانظمة المحوسبة داخل الوزارة

اما في مجال الانظمة المحوسبة داخل الوزارة فقد قامت الوزارة  بتطوير منظومة إدارة الحوالات المالية في مكاتب الصرافة، كما تم تشغيل نظام بنك البريد بتقنية الويب والانتهاء من تطوير الشاشة المتعلقة بالتحويلات الداخلية.

كما تم تطوير وتشغيل الإصدار الثاني من نظام ادارة محطات الهاتف المحمول بالإضافة الى تطوير الاصدار الثاني من نظام ادارة رخص الاتصالات وكذلك تطوير نظام إدارة عمليات معارض ونقاط بيع الهواتف المحمولة، وتم تشغيل نظام إدارة التدريب الصيفي والخاص بطلبة الجامعات، وكذلك تطوير وتشغيل نظام إدارة النماذج الحكومية المحوسب.

الخدمات الإلكترونية

وعل صعيد الخدمات الإلكترونية اطلقت خدمة التسجيل والإبلاغ عن الهواتف المفقودة، كما طورت  مجموعة من الخدمات الالكترونية الحكومية وخدمة الاستعلام عن التقييمات المالية للأضرار الاقتصادية للمواطنين وإبداء الموافقة أو الاعتراض على نتيجة التقييم من خلال النماذج المخصصة لذلك.

ووفقا للتقرير، فقد فعَلت الوزارة  نظام للدخول للخدمات الالكترونية لبلدية رفح كما شغَلت الاصدار الاول من تطبيق الدخول الموحد على الاجهزة العاملة بنظام الاندرويد، وكذلك نسخة IOS وقامت بتطوير خدمة "مكتبي" والخاصة بالإصدار الجديد لبوابة الخدمات الالكترونية للوزارة .

التحول الإلكتروني

وعل صعيد التحول الالكتروني داخل المؤسسات الحكومية اشار التقرير الى انه تم الانتهاء من انجاز 75% من الملاحظات الخاصة بنظام سوق العمل التابع لوزارة العمل التي تم حصرها قبل البدء بتشغيل النظام ، كما تم إجراء بعض التطويرات على نظام الاعفاءات الصحية الذي يربط وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة، وتم تطوير منظومة خاصة لإدارة تراخيص المهن الطبية لصالح وزارة الصحة.

واشار التقرير الى قيام الوزارة ببرمجة المعاملات الخاصة (بالهيئة العامة للشباب والثقافة- سلطة المياه- المجلس الأعلى للشباب والرياضة) لإتاحة تقديم الطلبات بشكل الكتروني عبر البوابة الموحدة لتقديم المعاملات الحكومية.

ووفقا للتقرير فقد تم البدء بتطوير نظام القائمة الموحدة للمكتبات التابعة للهيئة العامة للشباب والثقافة، والانتهاء من تطوير منظومة إدارة أعمال ديوان الرقابة الادارية والمالية كما تم الانتهاء من تطوير منظومة التنسيقات – وزارة الخارجية.

واشارت الوزارة الى تطوير المنظومة المحوسبة لوزارة التنمية الاجتماعية، حيث توفر المنظومة كافة العمليات والإجراءات المتعلقة بعمل كافة إدارة وزارة التنمية الاجتماعية بشكل محوسب ومتكامل، بالإضافة الى مجموعة من الخدمات الإلكترونية الموجهة للمواطنين وللجمعيات والمؤسسات الاجتماعية غير الحكومية.

وبحسب التقرير، فقد تم البدء بتطوير الإصدار الأول الخاص بنظام إدارة عمليات المحاكم الشريعة حيث تم الانتهاء من تحديد الوظائف الخاصة بالنظام، وجاري العمل على اعداد وثيقة التحليل وبناء قاعدة البيانات الخاصة بالنظام.

وتم ايضا إضافة وحوسبة طلبات تحديث بيانات الباحثين عن العمل (عدد 2) والخاصة بوزارة العمل، ونشرها عبر البوابة الموحدة للمعاملات الحكومية.

تطبيقات الهواتف والخدمات الذكية

وعل صعيد تطبيقات الهواتف والخدمات الذكية الانتهاء من تطوير نسخة Android من تطبيق البوابة الموحدة للمعاملات الحكومية وربطها بتطبيق حكومي، كما تمت متابعة تشغيل تطبيقsso” " خاص بعمليات الدخول الموحد للمواطنين وجمهور المستفيدين من نظام تسجيل الدخول الموحد المركزي.

ووفقا للتقرير فقد تم الانتهاء من إضافة خدمة السداد من خلال الحساب والخاص بعمليات الشراء من المؤسسات التجارية، وذلك عبر تطبيق بنكي اون لاين.

ادارة قواعد البيانات

وعلى صعيد ادارة قواعد البيانات تم تشغيل بيئة بديلة لقواعد البيانات وتطبيق سياسة استخدام جديدة لعملية الاستعلام عن البيانات الحكومية واجراء عملية النسخ الاحتياطي لقواعد البيانات وتشغيل وحدة التخزين المركزية SAN Storage الجديدة.

الشبكة الحكومية

وقالت الوزارة انه تم البدء بتطوير مركز بيانات وتم وإعادة ربط جميع الدوائر الحكومية المتضررة نتيجة الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وبحسب التقرير، فقد  بلغ عدد عمليات الاستعلامات عن البيانات الحكومية (96.9) مليون استعلام، وبلغ عدد معاملات نظام الدفع الإلكتروني المركزي (101,384)، وبلغ عدد مرات استخدام التسجيل الموحد (3.2) مليون مرة.

مجال الاتصالات

وفي مجال الاتصالات ذكر التقرير انه تم الحفاظ على استقرار خدمات الإنترنت المقدمة للمجتمع من خلال متابعة الحملات وتصويبها وتنظيمها، واعداد مقترح تعليمات منح موافقات تركيب كوابل الالياف الضوئية، حصر وتحديث الأجهزة المستخدمة للبث الإذاعي والمواصفات الفنية لكل جهاز ومنح أذونات استيراد أجهزة اتصالات وتكنولوجيا معلومات بواقع (14) إذن.

 وتم إصدار (22) شهادة موافقة نوعية، ومتابعة خدمة إزالة وحجب المواقع الالكترونية الاباحية عدد (13)، واصدار (36) موافقة لمواقع راديوية وتنفيذ جولات ميدانية ومسوحات لتحديث وتخصيص قنوات النطاق الترددي لنطاق FM عدد (35)، وتم اعتماد رخصة خدمة نقل وتداول البريد السريع (2)، بالإضافة الى ربط المستشفى الأوروبي بكوابل الفايبر  لخدمة مرضى كورونا.

مجال البريد والإدارات المساندة:

وفيما يتعلق بالبريد ذكر التقرير أن عدد معاملات الخدمات المالية والمصرفية (131,474)، بلغ عدد معاملات الخدمات بريدية (بعائث وطرود وصناديق مخصوصة) (6,629)، وتم استقبال (7,550) من استفسارات ودعم فني للمواطنين من خلال الاتصال على الرقم المجاني 1800-101-102 واستقبال عدد (9) شكاوى تم معالجتها في مجال عمل الوزارة.

وتم تدريب (23) من خريجي الجامعات في مجال وتخصص الوزارة والمشاركة في(20) لجنة خارجية حكومية .

ونوه التقرير الى جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الاخير في مايو دمر خمسة أبراج وعدّة مبانٍ، كانت تضمّ نحو 160 شركة تكنولوجيا واتّصالات وإنترنت ومشاريع تكنولوجية ناشئة.

معوقات وتحديات

وتطرق التقرير الى أبرز معوقات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤكداُ أن منع تشغيل خدمات الجيل الثالث والرابع في فلسطين ومنع دخول خطوط واجهزة شبكات الفايبر تسبب في حدوث فجوة تقنية مقارنة بالدول المحيطة.

 واشار التقرير الى ان هناك انخفاض في مؤشر استخدام النطاق العريض المتحرك والذي هو ركيزة مهمة في الاقتصاد الرقمي والمشاريع الصغيرة التكنولوجية .

اخر الأخبار