فوبيا الحيوانات هل تحتاج للعلاج

تابعنا على:   16:02 2021-10-20

لطيفة القاضي

أمد/ الفوبيا هي اضطراب نفسي وخوف شديد تجاه شيء ما يؤدي إلى  تصرفات  متطرفة نتيجة هذا الخوف الشديد.

و من هنا يجدر بنا بأن نعرف معنى الخوف بأنه شعور طبيعي للدفاع عن النفس في المواقف التي تتطلب الخوف في تصرف الشخص بالهروب ،أو المواجهة.

 تنشأ الفوبيا للإنسان في سن صغير و فترة المراهقة ،و أحيانا تتطور الفوبيا و تشتد عند الكبر،و تعتبر النساء أكثر عرضة الفوبيا من الرجال .

أن فوبيا الحيوانات هو الخوف الشديد جدا يصل إلى مرحلة القلق الشديد والذعر  من حيوان ما مثل القطط او الكلاب او اي حيوان آخر.

و هذا الذعر الناتج من هذا الحيوان يكون قوي جدا ،ليس فقط عندما يقابل الشخص هذا الحيوان بل يمتد إلى الخوف من مجرد التفكير به ،يصاب الإنسان بالذعر الشديد جدا .

و هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى الفوبيا:

تعرض هذا الشخص إلى تجربة قاسية منذ الصغر  مثل عضة  كلب ،أو أصيب بلدغة نحلة ،الأمر الذي أدى إلى الإصابة بالفوبيا.

أحيانا تكون الأم لديها فوبيا من القطط مثلا فالطفل شاهد ذعر الأم من هذا الحيوان و بالتالي اكتسب هذه الفوبيا من الأم أو من إحدى الوالدين.

مع العلم بأن العوامل البيئة، و الوراثية تؤدي إلى استمرار الفوبيا أو القضاء عليها منذ البداية،من حيث عندما أصيب هذا الشخص الفوبيا هل الأهل ساعدوه لكي يتخطى هذه التجربة أم انه لم ينتبه له احد لعلاج الفوبيا

كيف تتخلص من فوبيا الحيوانات:

عند التعرض للحيوان الذي يسبب الفوبيا لابد من أن يتعلم صاحب الفوبيا تقنية الشهيق و الزفير لأنه عندما يتعرض لموقف الزعر لابد له من أخذ شهيق و زفير هذا يؤدي إلى التقليل من حدة الفوبيا،و من الأحسن أن يتدرب عليها لأنه عندما يتعرض للفوبيا يكون مستعد لأخذ الشهيق و الزفير بطريقة صحيحة .

تعلم اليوجا و التأمل لأنه يساعد الشخص على التحكم بالخوف

و التقليل من الانفعالات.

الاعراض اذا كانت حادة لابد من استشارة المتخصصين في ذلك لأجل تدخل الطبيب النفسي يعطي للشخص المصاب بالفوبيا الادوية اللازمة.

كلمات دلالية

اخر الأخبار