تثير ضجة

لابيد يهاجم أعضاء اليمين:"أحفاد يغئال عمير الأيديلوجيون يجلسون في الكنيست"

تابعنا على:   22:30 2021-10-18

أمد/ تل أبيب: هاجم وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد، يوم الاثنين،  خلال كلمته في مراسم احياء ذكرى رئيس الحكومة الاسرائيلية إسحاق رابين، أعضاء الكنيست أعضاء اليمين وقال :"التحريض اليوم يشبه التحريض في ذلك الوقت، الأحفاد الأيديولوجيون ليغئال عمير يجلسون اليوم في الكنيست"، وأثارت تصريحاته ضجة خلال جلسة الهيئة العامة، كما نقلت القناة الـ (12) العبرية.

وأضاف لابيد"قوميون متطرفون هم ليسوا وطنيين، القومية المتطرفة ليست حب الوطن، هي محاولة للابتزاز عن طريق التهديدات".

 وتابع وزير الخارجية الإسرائيلية: "كانت هذه هي الانتخابات، هذا الانقسام بين الائتلاف والمعارضة. لا يسار ولا يمين- أولئك الذين يؤمنون بالديموقراطية مقابل الذين ملوا من الديموقراطية، أولئك الذين يريدون توحيد الشعب، مقابل الذين يريدون تفكيكه". 

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في كلمته أمام الكنيست الإسرائيلي إنه "يأمل أنه منذ جريمة القتل تعلمنا حجم خطورة العنف والذي يعتبر خط أحمر واضح وقطعي، آمل أننا تعلمنا انه يحظر اسكات جمهور كامل في مجتمعنا." بحسب القناة العبرية.

وتابع: "ليس اليمين الذي قتل رابين وليس المتدينين. يجئال عمير هو من قتل رابين، أنا بشكل أساسي آمل أننا تعلمنا أنه في حال السماح للكراهية اختراقنا- هناك خطوط يجب عدم تجاوزها على الاطلاق، لا يهم ماذا، درس القتل يجب ان يعلمنا كيفية ادارة النقاش بين اليمين واليسار، باي حال وباي شرط لا يعتدي احد على اخيه". 

وأردف بينيت :"نحن الجيل الذي ولد هنا، نأخذ دولة اسرائيل كأمر مفهوم ضمنا-لكنها ليست امر مفهوم ضمنا، يجب ان نفهم اننا اضعنا بالماضي بيتنا من الداخل" وتابع "كان ليس من اللطيف ارتداء القلنسوة (القبعة الدينية) بالايام بعد مقتل رابين، وهذا السبب الذي دفعني لاردتدائها مجددا بعد عامين من مقتلة، لانني اعتقدت ان هذا هو الجواب المناسب على ذلك الهجوم بتلك الفترة على الذين يرتدون القلنسوة، في تلك الايام تقريبا جميع الذين ارتدوا القلنسوة اتهموا بقتل رئيس الحكومة". 

ونقلت القناة العبرية أيضًا كلمة رئيس المعارضة ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، حيث قال في كلمته :"عام بعد عام يوجد هناك من يستخدمون الجريمة لمهاجمة معسكري ومهاجمتي، على مدار 26 عاما سمعت بالمراسم، هذا وضغطت على أسناني لكنني أديت واجبي كرئيس حكومة، وعندما كنت أشارك- كانوا يسألوا لماذا حضرت؟ هناك رؤساء معارضة قاطعوا أيام ذكرى آخرين ولا يتحدثون عنهم". 

وتطرق نتنياهو في تصريحاته إلى الخطوط الحمراء لاسحاق رابين كرئيس للحكومة وقال :"رابين قال لا يوجد مدينتي قدس، هناك قدس واحدة، هي كانت لنا، هي لنا اليوم وستبقى لنا، يجب أن نقول هذا بصوت مرتفع وواضح لأصدقائنا في الولايات المتحدة".

وأفاد :"بعد أن عملنا وأحضرنا الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل وأحضرنا لها السفارة، يجب أن نقف بحزم أمام كل محاولة بالمساس بمكانة القدس كعاصمة موحدة لاسرائيل من خلال المساومة على فتح قنصلية أمريكية للفلسطينيين في القدس". 

وختمت القناة الـ (12)قول نتنياهو:"رابين قال إنه لن يكون للفلسطينين دولة وإنما أقل من دولة، وأن الحدود الأمنية لدولة إسرائيل ستقام بغور الأردن في معناها الواسع".

كلمات دلالية

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار