"بكسة" بندورة..... بين الشليتي والسرسري

تابعنا على:   16:13 2021-10-17

عبد الرحمن القاسم

أمد/ نظام اداري لاي مؤسسة حكومية او اهلية او جمعية نظريا من المفروض ان تضمن اللوائح التنظيمية للعمل والسلم الوظيفي وخضوع المراتب  لرقابة واشراف المراتب الاعلى منها وصولات لوزارات  سير العمل وفق السياسيات المرسومة بالتطور والنجاح ومنعا لتغول هذا او ذاك او حتى اتفاق المنظومة الادارية هذه او تلك على الفساد او على الاقل اخفاء التقصير والفشل. وكانت لجان رقابة سواء من الوزارة احبة الاحتصاص او المشرفة, تبعها رقابة خارجية ,ديوان الرقابة المالية والادارية.

ومكافحة الفساد, ومؤسسات النزاهة والشفافية ومؤسسات بحجة الرقابة والرصد واصدار سيديهات ومنشورات وورش عمل في فنادق فاخرة للرقابة ورصد التجاوزات الادارية او المالية او الحقوقية هنا او هناك واغلب تلك التقارير والتوصيات غير ملزمة رغم التكلفة العالية والرواتب الفلكية للاشخاص المكلفين بالرصد والمتابعة والنظام المكلف بالرقابة او المكافحة او النزاهة بحجة انه من المفروض ان يكون الشخص المكلف مرتاح ماليا حتى لا يضعف او يخضع للابتزاز او الرشوة. ولذر الرماد بالعيون بطلع مواطن غلطان بالقيد المالي لفاتورة او ميزانية مدرسة او جمعية او سارق "بكسة" بندورة وبقضيها  لجان وتحقيق ورايح جاي وحلف ايمان وشهود.

-2-

"اخو الشليتي" عبارة او مصطلح يخلط البعض بفهما  فمنهم من يعتقد انها عبارة سبئة او لهجة شارع, ولكن هي مصطلح  اشتهر على لسان مؤسس المسرح الشعبي في لبنان الفنان الراحل حسن علاء الدين (شوشو) وبسببه باتت (أخو الشليتة) على كل لسان. وشعبيا في لبنان وبلاد الشام "تعني الحربوق او اللي قد حاله"  اي عندما تقول عن شخص ما أخو شليتي أنت تمدحه ولا تشتمه.

ولغويا: في معجم اللغة العربية(شليتي) كلمة مشتقة من شَلَتات وشَلْتات وشِلَت والتي تعني:"وسادة محْشُوّة بقطن أو ريش أو نحوهما للجلوس أو الاستناد عليها" اذاً الشليتي، هي أداة لنستند إليها، 

الشليتي لغويا ومسرحيا هذا شغل الناس الرايقة والمثقفة اما 

الشليتي أو الشلايتي كان موظفاً من الحكومة في العهد العثماني ويعمل على مراقبة الأسعار في الاسواق والتأكد من عدم تلاعب التجار بها، لكن بعد فترة بدأ بأخذ الرشاوى من التجار وغض النظر عن المخالفين، هذا الامر دفع بالحكومة العثمانية إلى تعيين موظف سمته السرسري ومهمته مراقبة الشليتي والتأكد من أعماله ونزاهته، ولكن العدوى انتقلت من الشليتي الى السرسري وبدأ يأخذ الرشوى، الأمر الذي دفع بالناس الى اطلاق هذا المصطلح على السرسري ليصبح أخو الشليتي مصطلح مرتبط بالمرتشين.

كلمات دلالية

اخر الأخبار