نصائح ثمينة لتقوية المناعة في فصل الخريف

تابعنا على:   22:12 2021-10-07

أمد/ يعتبر فصل الخريف موسماً لأمراض البرد والإنفلونزا، إذ ينتشر في أجوائه عدد من الأوبئة الموسمية.

ويمكن استباق هذه الفترة والتهيؤ لها بحماية أنفسنا، والاستعانة بالملابس القطنية الدافئة واتباع نظام غذائي صحي موسمي.

الطبيب مختار فاتح بي ديلي، المختص في أمراض الأطفال بمستشفى "ميديكال بارك" بولاية إزمير التركية، يقدم مجموعة من النصائح خلال هذه الفترة الانتقالية.

وقال "بي ديلي"، إنه بعد دخول فصل الخريف المعتدل بنسماته الباردة بعد موجات حارة متتالية في الصيف، قد نهمل أنفسنا بعض الشيء لنفاجأ بإصابتنا نحن أو الصغار بنزلات برد ورشح، أو إنفلونزا بسيطة حينا وشديدة الوطأة حينا آخر.

وأضاف: "نتيجة لذلك يقلق البعض من الإصابة بفيروس كورونا وغيرها من الأمراض الموسمية الفيروسية التي تتشابه أعراضها مع أعراض نزلات البرد والإنفلونزا".

وفيما يأتي النصائح التي قدمها الطبيب بي ديلي:

1- التأقلم مع الطقس في فصل الخريف البارد والممطر أحيانا، بالتركيز على الذات والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وارتداء الملابس الملائمة للطقس.

2- اتباع نظام غذائي موسمي صحي، مثل تناول الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامينات إيه (A) وسي (C) وإي (E) والزنك.

ومن بين الخضر الموسمية المفيدة للمناعة: الجزر واليقطين والملفوف، والكرنب الغني بفيتامين سي، والفجل الأبيض المفيد للسعال والتهاب الحلق وضغط الدم وغيرها من الأمراض.

3- شرب كميات وفيرة من الماء والمشروبات الساخنة، خصوصا العشبية منها مثل الزنجبيل، للحفاظ على ترطيب الجسم وتخفيف أعراض الحساسية المختلفة، كما يجب التقليل من تناول الشاي والقهوة، وتحديدا على معدة فارغة.

4- ممارسة التمارين الرياضية.

5- تنظيم مواعيد الاستحمام لأبنائك، ويجب ألا يكون ذلك صباحا قبل النزول للمدرسة ولا ليلا إن كان الجو باردا، مع عدم التعرض لتيارات هواء شديدة البرودة.

6- الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل جيد.

7- الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والضيقة المغلقة، والحرص على ارتداء الكمامة واستخدام المناديل المطهرة في الأماكن المزدحمة غير النظيفة.