المالكي يبحث مع رئيس لجنة العلاقات الدولية الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

تابعنا على:   22:03 2021-10-07

أمد/ بريتوريا: التقى وزير الخارجية الفلسطينية د.رياض المالكي، رئيس لجنة العلاقات الدولية في حزب المؤتمر الوطني الافريقي ANC ووزيرة التنمية الاجتماعية لينديوي زولو والوفد المرافق لها.

حيث رحبت الوزيرة زولو بالوزير والوفد المرافق له، وعبرت عن سعادتها بترتيب هذا اللقاء، مؤكدة على دعمها الكبير للشعب الفلسطيني ومشددة على رسالة حزبها المتضامن مع قضايا الشعوب المظلومة وأهمها دعم نضال الشعب الفلسطيني ومساندته حتى ينال حريته واستقلاله وتمكينه من حقوقه المشروعة. 

ومن جهته، قدم المالكي، باسم القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني الشكر والعرفان لشعب جنوب افريقيا عمومًا ولحزب المؤتمر الوطني الافريقي خصوصا، بقيادته وأعضاءه، على دعمهم الدائم وتضامنهم المستمر مع الشعب الفلسطيني ودفاعهم عن حقوقه في مختلف المحافل الدولية، مؤكدًا على عمق العلاقة التاريخية بين الشعب الفلسطيني والشعب الجنوب افريقي. 

وناقش الطرفان، معاناة ابناء الشعب الفلسطيني جراء تواصل انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي الاستعماري ونظام الابرتهايد الذي فرضه، وتشابه هذه المعاناة بالتجربة الجنوب افريقية، واكدوا على ضرورة استمرار التعاون واللقاءات و نشاطات التضامن على مختلف المستويات الشعبية والحزبية لمواجهة منظومة الفصل العنصري وتصفية الاحتلال.

تناقش الوزيران، أهمية التعاون في مواجهة انضمام دولة الاحتلال كعضو مراقب في الاتحاد الافريقي وآلية احباط انضمام إسرائيل خلال الاجتماعات الوزارية التي سيعقدها الاتحاد الافريقي الأسبوع المقبل.

كما تمت مناقشة مواضيع اخرى تخص تحول إسرائيل الى دولة ابرتهايد وكيفية الاستفادة من تجربة جنوب افريقيا في هذا المجال. تم الإتفاق على تطوير آليات تنسيق مشتركة لمتابعة هذه المواضيع واخرى ذات الاهتمام مشترك ثنائي.

حضر اللقاء إلى جانب رياض المالكي، السفير عمار حجازي، مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الاطراف، والسفيرة حنان جرار، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب افريقيا، والمستشار أول رنا ابو حاكمة، القائم بأعمال قطاع اسيا وافريقيا واستراليا، والمستشار حسونة الدريملي والمستشار بسام الحسيني وبلال نجم من سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب افريقيا، وسكرتير ثالث لمى صفدي من مكتب الوزير.

اخر الأخبار