بسبب الوقود والكهرباء.. صحة حماس تحذر من كارثة انسانية

تابعنا على:   18:00 2013-11-09

أمد/ غزة : حذرت صحة حماس في غزة اليوم السبت، من كارثة صحية وبيئية وشيكة جراء استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن قطاع غزة.  

وقال مسئول صحة حماس د. مفيد المخللاتي خلال مؤتمر صحفي عقد في غزة:" إن انقطاع التيار الكهربائي يدفع كافة المستشفيات للعمل بمولدات كهرباء احتياطية, لفترات طويلة, ما يؤثر على كفاءة عمل الأجهزة الطبية, خاصة البرمجية مثل أجهزة القلب وغسيل الكلى وغرف الإنعاش".

وأضاف ان توقف الكهرباء للحظات ثم العودة للعمل بمولدات احتياطية, يؤدي لتعطل كثير من الأجهزة الطبية، مشيرا الى أن ذلك يؤثر على صحة المرضى أيضا.

وطالب المخللاتي  جميع المعنيين بالإسراع بحل أزمة الكهرباء لإنقاذ الوضع الكارثي في مستشفيات غزة قبل فوات الآوان. داعيا كافة مؤسسات حقوق الإنسان الدولية والعربية, إلى العمل الجاد لحل أزمة الكهرباء, بسبب تأثيرها الخطير على المرضى في مستشفيات القطاع.

كما ناشد جمهورية مصر العربية, بضرورة فتح معبر رفح والسماح بادخال الوقود اللازم لتشغيل المحطة, ومنع كارثة انسانية وشيكة، مشيرا الى أن وزارة الصحة دقت ناقوس الخطر بسبب استمرار انقطاع الكهرباء.

ودعا السلطة في رام الله إلى تحمّل مسئوليتها والمساهمة بحل الأزمة, قائلاً:" السلطة في رام الله تستطيع المساهمة بحل الأزمة, ونأمل أن تتحرك".

ويشار الى أن محطة توليد الكهرباء الوحيد في قطاع غزة متوقفة عن العمل منذ حوالي 8 أيام بسبب توقف إمدادات الوقود المصري, ورفض السلطة في رام الله بيع الوقود الإسرائيلي للشركة بدون إعفاء ضريبي.

اخر الأخبار