5 قواعد لبناء علاقات صحية

تابعنا على:   12:37 2021-10-02

أمد/ نسمع مرارًا تعبير "علاقة صحية" لكن لا يعرف الكثيرون كيف يمكن أن يحظون بواحدة أو كيف يعرفون إذا كانت علاقتهم بالآخرين صحية أم لا، ورغم أن المصطلح ارتبط بشكل شائع بالعلاقة العاطفية، إلا أنه لا يقتصر عليها، وإنما ينبغي أن نسعى لأن تكون علاقتنا صحية بكل المحيطين بنا سواء أصدقاء أو أهل، حتى لا تتحول هذه العلاقات إلى مصدر توتر وإرهاق وهو ما يستنفد طاقاتنا بشكل مستمر.

القواعد التي من شأنها أن تبنى علاقة صحية مع الآخر

القاعدة الأولى: المدح

إننا نحب من يجعلنا نحب أنفسنا لذلك من المهم أن تمنح الآخر بعض المدح والمجاملات دون مبالغة خاصة حال عدم وجود مصلحة حتى لا يساء تفسيرها بأنها مصلحة، مثلا أن تمتدح ملابسه أو طريقة تعامله أو حديثه كلها أمور سيكون لها دور في توطيد العلاقة.

القاعدة الثانية: الاستماع

يقول معوض إن الاستماع يعد نوعا من الاحتواء، فأغلبنا متحدثون جيدون، نجيد التعبير عن أنفسنا، لكن القليلين من لديهم موهبة الاستماع، مؤكدا أن الاستماع لابد أن يصاحبه تفاعلا مع الحديث مع تقديم النصائح قدر الإمكان.

القاعدة الثالثة: الموضوعات الإيجابية

ويوضح أن الكلام هو لغة التواصل بين الطرفين لذلك من المهم أن يشمل موضوعات إيجابية مع البعد عن الكلام المطاطي والموضوعات المأساوية، وأن تكون أمور محل اهتمام مشترك أو أفكار ربما تفيد الآخر في حياته، ولا تنسى أن يكون الحديث مطعما ببعض الفكاهة وخفة الدم، لطرد الملل.

القاعدة الرابعة: عدم المبالغة

المبالغة في الاهتمام أو التجاهل بعد اللقاء الأول، وأن يكون الشخص معتدلا قدر الإمكان، حتى لا يشعر الطرف الآخر أنه محاصر أو أنك تطارده.

القاعدة الخامسة: الأخذ والعطاء

لابد أن يكون هناك تبادل في المصالح بين الطرفين لا أن يكون طرف واحد هو الذى يعطى باستمرار، فالمصلحة المشتركة تجعل كل طرف يشعر بأهمية وجود الآخر فى حياته.

كلمات دلالية

اخر الأخبار