وفاة نعيمة المشايخ والدة الأديبة د. سناء الشعلان

تابعنا على:   15:36 2021-09-28

أمد/  الأردن: انتقلت الأمّ المثاليّة والأديبة نعيمة المشايخ والدة الأديبة د. سناء الشّعلان إلى رحمة الله تعالى، وقد نعتها ابنتها د. سناء نعياً مؤثّراً قالتْ فيه: "شاء الله العزيز القّهار أن ترحل الدّنيا كلّها عنّي يوم الأحد فجراً الموافق 12/9/2021 برحيل أمّي الطّاهرة الحبيبة عن هذه الدّنيا التي كانتْ زينتها الوحيدة بالنّسبة لي.

رحلتْ أمّي عن الحياة بعد صراع مرعب مع السّرطان الذي هاجم جسدها الطّيب الضّعيف بشراسة وخبث وتجبّر، وظلّتْ مؤمنة محتسبة عند الله عزّ وجل تحتمل الألم بصمت ورضا دون شكوى أو تذمّر حتى فارقتْ الحياة على إيمانها العميق الطّاهر.

لقد رحلتْ أمّي عن عالمنا القبيح، وأخذتْ كلّ فرح لي معها، بل أخذتْ روحي معها، ولم يبقَ منّي في الدّنيا إلاّ جسدي بعد أن رافقتها في رحلة مرضها ثانية بثانية، وتساقطتْ روحي أرواحاً، ومتّ معها مرّات قبل أن نموت أخيراً سويّاً، هي بموت الجسد، وأنا بموت الرّوح والفرح.

رحم الله أمّي؛ فهي ستري في الحياة والآخرة، وهي الدّنيا كلّها بالنسبة لي؛ وبرحيلها رحل العالم كلّه، وما بقي لي منه أحد.

كلّ مَنْ عرف أمّي يعرف كم أحبّت الله وخلقه أجمعين؛ لأنّها أطيب قلب في هذا الكون.

دعاؤكم لها بالرّحمة والمغفرة وأعلى مراتب الجنّة في نور اللّه ورحمته وصحبة حبيب الله المصطفى ومن رضي الله من خلقه أجمعين.

على ذكراكِ يا أمّي حتى ألحق بروحكِ الطّيبة الزّكيّة التي تعطّر روحي وقلبي وذاكرتي حتى آخر نفس من أنفاسي؛ فأنتِ عشقي الأوحد في الحياة الدّنيا الزّائلة".

ويُذكر أنّ الرّاحلة نعيمة المشايخ هي قاصّة وكاتبة للأطفال أردنيّة، لها العشرات من الكتابات السيريّة والمذكّرات الأدبيّة ونصوص أدب الرّحلات والقصص القصيرة وقصص الأطفال ومسرحيّات الأطفال، لها كتابات مخطوطة بين قصة ومشروع رواية، كما كانت على وشك إصدار روايتها المشتركة الأولى مع ابنتها د. السناء الشعلان قبل أن ترحل إلى بارئها في يوم 12/9/2021

وهي أديبة مثقّفة تؤمن بأهميّة دورها في الأمومة إلى جانب دورها الإبداعيّ في المجتمع، تشارك أبناءها وبناتها جميعاً فعالياتهم الثّقافية والاجتماعيّة والحياتيّة، وهي كذلك شغوفة بالأدب والعمل الإنسانيّ والنّشاط النّسويّ؛ لذلك هي تظهر في الفعاليّات الثّقافية الأردنيّة والعربيّة والعالميّة، وكثيراً ما ترافق ابنتها د .سناء الشعلان في رحلاتها الثقافية والإبداعيّة حول العالم في شراكات إبداعيّة وترحاليّة واستكشافيّة بوصفها مبدعة وأمّ لمبدعة كذلك؛ لذلك هي حاصلة على لقب الأمّ المثاليّة للعام 2017 من مبادرة أكرموهم الأردنيّة.

وأخيراً كانت لها مشاركة عن اللّغة العربيّ واستخدامها في مؤتمر "نهرو وآزاد والدولة العربية والفارسيّة" في قسم اللّغة العربيّة في جامعة كولكتا في الهند، ومشاركة في الورشة الأردنيّة الإبداعيّة للطّلبة الفائزين على مستوى المملكة في مسابقة الإبداع الأدبيّ (الشّعر والقصة والمقالة والخطابة)/ وورشة عمل حول فنّ كتابة المقالة، فضلاً عن زيارتها الثّقافيّة والأكاديميّة في دعوات رسميّة في الجزائر ومصر ولبنان وسوريا والسّودان والعراق وتركيا وقطر والهند وكشمير، وغيرها من دول العالم.

اخر الأخبار