الانتخابات الفلسطينيّة.. سيناريو الإلغاء قائم الحال؟

تابعنا على:   09:42 2021-09-28

لارا أحمد

أمد/ ماذا لو فشلت الانتخابات الفلسطينية؟ قياديّ بفتح يجيب

تعيش الساحة الفلسطينيّة أجواء انتخابيّة، حيث تُعدّ هذه الانتخابات الأولى من نوعها منذ 15 عاماً تقريباً، وتحديداً منذ افتكاك حماس للحكم في قطاع غزّة، وقد أكّدت مصادر فلسطينيّة بالضفة الغربيّة وغزّة توصّل الفصائل الفلسطينيّة وعلى رأسها فتح وحماس إلى اتفاقات عديدة من شأنها إنجاح المحطّة الانتخابيّة، في حال الالتزام بهذه الاتفاقات.

هذا وقد عبّر بعض النشطاء الفلسطينيّين عن قلقهم من فشل محادثات المصالحة وما سينجرّ عنه بالضرورة من فشل الانتخابات العامّة، وأكّد عدد منهم أنّ الانتكاسة هذه المرّة ستكون قويّة في حال وقوعها مع وجود احتمال راجح لتوجّه الأوضاع نحو الأسوأ بين فتح وحماس.

وفي هذا الإطار صرّح القياديّ بحركة التحرير الفلسطيني "فتح"، عزّام الأحمد مؤخّراً وتحدّث عن وجود احتمال قائم وقويّ لفشل محادثات المصالحة وإلغاء الانتخابات العامّة، مؤكّداً أنّ السيناريو مطروح على الطاولة ومدروس وأنّ حركة فتح مستعدّة لجميع السيناريوات.

وأضاف في التصريح ذاته أنّه وفي حال فشل الانتخابات العامّة فإنّ حماس ستكون المسؤول الرئيسيّ عن ذلك، مؤكّدًا تعاون حركته واستعدادها الدّائم لفتح يدها ليس لحماس فحسب، بل لجميع الفرقاء والشّركاء في الوطن، وأضاف أنّ السلطة الفلسطينية برام الله في تلك الحالة ستعلن غزّة منطقة متمرّدة، وستطبّق عليها القانون.

وفي سياق متّصل علّق الأحمد على مسار المصالحة بين حركتيْ فتح وحماس وأكّد وجود اتفاقات خفيّة بين حماس وفتح، وتحديداً مع القياديّ جبريل الرّجوب، وأنّ هذه الاتفاقات خارجة عن نطاق علم الرئيس الفلسطيني أبو مازن، وهو ما يثير غضب الرئيس في الآونة الأخيرة.

اخر الأخبار