خالد: الخامس والعشرين من سبتمبر يوم حزين في تاريخ السياسة والثقافة بفلسطين

تابعنا على:   12:43 2021-09-25

أمد/ رام الله: قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد، في ذكرى رحيل قادة كبار في تاريخ السياسة والثقافة ، حيدر عبد الشافي وادوارد سعيد، إن الخامس والعشرون من سبتمبر يوم حزين في تاريخ السياسة والثقافة في فلسطين . ففي مثل هذا اليوم من العام 2003 رحل عن عالمنا إدوارد وديع سعيد ، ضمير فلسطين وسفيرها إلى الوعي الانساني والذي نال شهرة واسعة خصوصاً في كتابه الاستشراق المنشور سنة 1978، حين ربط دراسات الاستشراق بالمجتمعات الإمبريالية واعتبرها منتجاً لتلك المجتمعات.

وأضاف خالد، أن "في مثل هذا اليوم من العام 2007 رحل عن عالمنا كذلك القائد الوطني والتقدمي الانساني والاستثنائي حيدر عبد الشافي، أحد المؤسسين في منظمة التحرير الفلسطينية ، رئيس أول برلمان فلسطيني في غزة 1962 – 1965 ورئيس الوفد الفلسطيني الى مؤتمر مدريد عام 1990، ثم المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية في واشنطن، قبل أن يستقيل من رئاسة الوفد عندما علم بالتوقيع بالأحرف الاولى على اتفاقية اوسلو الاولى بعد مفاوضات سرية مع الجانب الاسرائيلي".

وتابع: "نفتقدهما هذه الأيام باعتبارهما رموزا للوطنية والضمير والنزاهة والصلابة المبدئية في كل ما يتصل بالمواقف الوطنية والإنسانية".

اخر الأخبار