شرف الدين رئيساً لها

صحيفة تونسية: قيس سعيد سيعلن "الجمعة" تركيبة الحكومة الجديدة

تابعنا على:   10:06 2021-09-24

أمد/ تونس: نقلت جريدة "الشروق" التونسية عن مصادر متطلعة، أن الرئيس قيس سعيد، سيعلن يوم الجمعة عن تركيبة الحكومة الجديدة، كما سيعلن عن تعيين وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين رئيسا لها.

وأضافت المصادر يوم الجمعة، أن أغلب الوزراء سيتغيرون، فيما قد يعتمد التنظيم الجديد للحكومة على طريقة الأقطاب، مثل القطب الاقتصادي والمالي، ويقوده وزير سابق للمالية زمن أزمة الحكم في تونس ما بعد 2011، معروف بعلاقاته الدولية المالية السالكة.

وكان سعيد أصدر الأربعاء أمرا رئاسيا يتعلق بتدابير استثنائية، يتولى هو بموجبها إعداد مشاريع التعديلات المتعلقة بالإصلاحات السياسية، في تحرك أثار موجة من الغضب والانتقادات لدى عدد من القوى الساسية والاجتماعية في البلاد.

وجاء في الأمر الرئاسي، أن رئيس الجمهورية التونسية يمارس السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة، فيما تضمن القسم الثاني من هذا الباب الأحكام المتعلقة بصلاحيات تلك الحكومة نفسها.

ونص الأمر على أن الحكومة تتكون من رئيس ووزراء وكتاب دولة، على أن يعينهم رئيس الجمهورية بنفسه، ويؤدون اليمين المنصوص عليها بالفقرة الأخيرة من الفصل 89 من الدستور، أمامه، في وقت تقوم الحكومة المشكلة بتنفيذ السياسة العامة للدولة، وفقا للتوجيهات والاختيارات التي يضبطها الرئيس، وهي مسؤولة عن تصرفها أمام رئيس الجمهورية نفسه.

ويقوم رئيس الحكومة التونسية أو رئيس الوزراء بتسيير أعمال الحكومة، وينسق أعمالها، ويتصرف في دواليب الإدارة الخاصة بها بغرض تنفيذ التوجهات والاختيارات التي يضبطها رئيس الجمهورية، على أن ينوب عند الاقتضاء رئيس الجمهورية في رئاسة مجلس الوزراء أو أي مجلس آخر.

وينص الباب الثاني من الأمر الرئاسي التونسي حيال التدابير الخاصة بممارسة السلطة التشريعية، على إصدار النصوص ذات الصبغة التشريعية في شكل مراسيم يختمها رئيس الجمهورية ويأذن بنشرها في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، وذلك بعد مداولة مجلس الوزراء.

وذلك بالإضافة إلى المهام الرئيسية التي يمارسها رئيس الجمهورية التونسية، وهي:

- القيادة العليا للقوات المسلحة

- إعلان الحرب وإبرام السلم بعد مداولة مجلس الوزراء

- إحداث وتعديل وحذف الوزارات وكتابات الدولة وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها

- إحداث وتعديل وحذف المؤسسات والمنشآت العمومية والمصالح الإدارية وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها

- إقالة عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة أو البت في استقالته

- اعتماد الدبلوماسيين للدولة في الخارج وقبول اعتماد ممثلي الدول الأجنبية لديه

- التعيين والإعفاء في جميع الوظائف العليا

- المصادقة على المعاهدات

- العفو الخاص.

من هو شرف الدين؟!..

محام تونس كان مقترح ليصل الى وزارة الداخلية في الحكومة التونسية، والتي تشهد تونس هذه الأيام أيام عصيبة واضطرابات سياسية كبيرة بوجود الحكومة الحالية المتمثلة بحكومة هشام المشيشي وتوفيق شرف الدين اللذان يسيران حكومة تونس بعد الانتخابات وتلاها اضطرابات كبيرة في الشارع التونسي أدى الى حدوث شرخ مجتمعي وسياسي واقتصادي وحتى على المستوى الوبائي في الدولة التونسية.

وسنعرف اكثر لاحقا عن توفيق شرف الدين واعماله:

يعد توفيق شرف الدين من ولاية القيروان يبلغ اثنان وخمسون عام وهو محام وعضو المحامين حاصل على البكالوريوس ومن ثم الماجستير المهني من كلية الحقوق عام 2011.

نال شهادة الخبرة والمزاولة والكفاءة سنة 1995، توفيق شرف الدين رشح اسمه لوزارة الداخلية في حكومة تونس مؤخرا الى ان تم اختياره وزيرا للداخلية من 1 أغسطس الماضي فهو الان يشغل وزارة الداخلية التونسية.

الحياة المهنية لتوفيق شرف الدين
بعد حصوله على شهادة الكفاءة المهنية في المحاماة وكذلك الماجستير والحصول على المرتبة الأولى والاستاذية في الحقوق تقلد مناصب عدة في مجال المحاماة وأصبح عضو بالجنة الرياضية القانونية لكرة القدم كما كان له الفضل الكبير لتنظيم اول بطولة كرة القدم للمحامين والحصول على كاس افريقية للمحامين، وشارك بالعديد من الدورات الدولية خاصة في مجال المحاماة ودورات دولية لكرة القدم للمحامين في عواصم مختلفة.

اخر الأخبار