نجح في وضع حدٍّ لحرب أهلية استمرت عقدٍ من الزمن ..

نعي وطني فلسطيني عام للرئيس الجزائري بوتفليقة: خدم قضايا الأمة

تابعنا على:   16:30 2021-09-18

أمد/ متابعات: نعت شخصيات وفصائل فلسطينية، وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة عن 84 عامًا، بعد أكثر من عامين على تنحيه تحت ضغط الاحتجاجات الجماهيرية والجيش.

وحكم بوتفليقة الجزائر 20 عامًا قبل استقالته في أبريل 2019 بعد مظاهرات في الشوارع رفضت خطته للترشح لفترة خامسة.

 عباس: عمل لإرساء السلام والاستقرار

عزى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم السبت، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون، بوفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي وافته المنية مساء أمس الجمعة، عن عمر ناهز الـ84 عاما.

وتقدم عباس، في برقية التعزية، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، مذكّرا بمناقب الرئيس الراحل، الذي قدّم سنوات من حياته في خدمة وطنه وأبناء شعبه، خلال رئاسته للجزائر الشقيق، وعمل خلالها لإرساء السلام والاستقرار، والدفاع عن قضايا الأمة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، التي دعمها وساندها بإخلاص.

وأعرب عن تعازيه الحارة، سائلا المولى عز وجل أن يشمل الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهمكم ومحبيه جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يحفظكم بخير وازدهار.

دحلان: وضع حدٍّ لحرب أهلية دامية استمرت عقدٍ من الزمن

تقدم النائب محمد دحلان، بالتعزية من الشعب الجزائري، بوفاة الرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة.

وأكّد دحلان، أن الشعب الجزائري والأمة العربية، فقدوا قائداً كرس حياته لخدمة وطنه وأمته ورفعة شأنها عبر مواقف مشهودة، أحد مناضلي حرب التحرير ضد الاستعمار الفرنسي، وأول وزير للخارجية عقب الاستقلال.

وأشار إلى أنّ التاريخ سيحفظ له، أنه نجح في وضع حدٍّ لحرب أهلية دامية استمرت عقدٍ من الزمن في الجزائر، وتنحيه عن الحكم حقناً للدماء واستمراً لنهضة الجزائر.

ولفت إلى أنّ بوتفليقة لعب دوراً بارزاً في حركة عدم الانحياز، ودعم حركات التحرر العالمية عامة، والقضية الفلسطينية خاصة، بإصراره بصفته رئيساً للجمعية العامة للأمم المتحدة على دعوة ياسر عرفات لإلقاء خطابه الشهير أمام المنظمة عام 1974، في خطوة تاريخية صوب الاعتراف الدولي بالقضية الفلسطينية.

الجبهة العربية :دعم حقوق شعبنا الفلسطيني في المحافل العربية و الدولية

أكد جميل عاشور، عضو اللجنة المركزية للجبهة العربية الفلسطينية، أمين سر ساحة غزة، أن فلسطين فقدت أعز صديق للشعب الفلسطيني، و داعما للقضية المركزية، و لب الصراع العربي الإسرائيلي، مشددا على دور الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بو تفليقة في دعم حقوق شعبنا الفلسطيني في المحافل العربية و الدولية، مضيفا:" و مساندة قضاياه الوطنية ضد الاحتلال الإسرائيلي".

و قال عاشور في تصريحاته :" إن الجزائر الشقيقة خسرت أعظم رجل عرفه التاريخ"، مبينا أن  وفاة بوتفليقة تعد خسارة كبيرة لفلسطين و الجزائر، ملمحا إلى أن فلسطين تواسي نظيرتها بوفاة بوتفليقة، لافتا إلى حزن فلسطين عليه.

و أردف متابعا: " بوتفليقة لم يكن مناصرا للقضية الفلسطينية، بل مدافعا عنا"، مشيرا إلى أن الجزائر في عهده  كان لها الشرف في إعلان الفلسطينيين الاستقلال عام ٨٨ من القرن الماضي من أراضيها، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين ، و قيادتيهما.

و قال عضو اللجنة المركزية، و أمين سر ساحة غزة:" باسم الجبهة العربية الفلسطينية ، و بالنيابة عن أمينها العام اللواء سليم البرديني، نتقدم بواجب العزاء من الشعب الجزائري بوفاة الرئيس بوتفليقة"، ناقلا رسالة تعزية من اللواء البرديني، الأمين العام للجبهة إلى عائلة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بوفاته، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد المغفور له بإذنه تعالى بواسع رحمته، و يدخله فسيح جناته.

اخر الأخبار