لبنان: مذكرة توقيف بحق وزير سابق حليف لحزب الله على خلفية تفجير مرفأ بيروت

تابعنا على:   19:00 2021-09-16

أمد/ بيروت - رويترز: أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، أن قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت العام الماضي أصدر مذكرة توقيف غيابية يوم الخميس بحق وزير الأشغال العامة السابق يوسف فنيانوس بعد تغيبه عن حضور جلسة الاستجواب التي حددت يوم الخميس.

ولم يتسن على الفور الوصول إلى فنيانوس للتعليق، وفنيانوس حليف لجماعة حزب الله كانت الولايات المتحدة قد وضعته على لائحة العقوبات لصلته بالجماعة التي تصنفها واشنطن منظمة ارهابية.

وأسفر الانفجار عن مقتل المئات وإصابة الآلاف وتدمير مساحات شاسعة من المدينة، لكن بعد أكثر من عام لم تتم محاسبة مسؤولين كبار مما أثار غضب الكثير من اللبنانيين.

وكان القاضي طارق بيطار المحقق العدلي في الانفجار الضخم قد أصدر مذكرة إحضار لرئيس الوزراء السابق حسان دياب ومسؤولين كبار آخرين ومن بينهم وزير الأشغال العامة السابق فينيانوس الذي وجه له قاضي التحقيق السابق فادي صوان مذكرة اتهام بتهمة الإهمال.

ونفى الجميع ارتكاب أي مخالفات.

وتوقفت التحقيقات مرارا بعد أن عزلت محكمة القاضي الأول صوان في فبراير شباط بناء على طلب الوزيرين السابقين علي حسن خليل وغازي زعيتر اللذين اتهما أيضا بالإهمال مما أفضى إلى وقوع الكارثة.

ومن المقرر استجواب رئيس الوزراء السابق دياب في 20 سبتمبر أيلول رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان دياب الموجود في الولايات المتحدة منذ يوم الثلاثاء الماضي سيعود لحضور الجلسة.

ولم يتسن الوصول الى دياب للتعليق.

وكان بيطار قد أصدر مذكرة إحضار بحق دياب في 26 أغسطس آب بعد تغيبه عن الحضور للاستجواب.

وتظاهر أهالي الضحايا يوم الخميس أمام قصر العدل في بيروت وأغلقوا الطريق احتجاجا على عدم إحراز تقدم في التحقيق.

وقال المتحدث باسم الأهالي إبراهيم حطيط لتلفزيون (إم.تي.في) المحلي "سنبدأ باتخاذ خطوات غير سلمية".

اخر الأخبار