وفد فلسطيني برئاسة د. الأغا يصل دمشق اليوم لبحث اليات اخراج اللاجئين من دائرة الصراع

تابعنا على:   12:36 2013-11-09

أمد/ يصل اليوم إلى العاصمة السورية دمشق وفد منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين لبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا واللقاء بمسؤوليين سوريين .

واوضح د. الأغا في بيان صحفي صادر عنه اليوم ان هذه الزيارة تأتي استكمالاً للزيارات السابقة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه مع الجانب السوري فيما يتعلق بتشكيل لجنة ميدانية مع الحكومة السورية لمتابعة تنفيذ مبادرة تحييد المخيمات الفلسطينية التي قدمها الوفد في زيارته الأخيرة لسوريا التي حظيت بموافقة من الحكومة السورية ، إلى جانب إطلاق سراح الموقوفين من أبناء المخيمات لمن لم يثبت تورطهم في أعمال الأحداث الجارية في سوريا ورفع الحصار عن المخيمات وتأمين عودة آمنة للنازحين من اللاجئين الفلسطينيين إلى مخيماتهم والحفاظ عليها بيئة آمنة تحتضن اللاجئين الفلسطينيين خالية من السلاح والمسلحين .

وأضاف ان الوفد سيتابع في لقاءاته مع المسؤولين السوريين ملف اللاجئين الفلسطينيين المفقودين  مشيراً إلى ان هناك مئات اللاجئين الذين انقطعت أخبارهم عن ذويهم وباتوا في عداد المفقودين ولم يعرف عنهم اكانوا احياء ام اموات .

واشار إلى أن الاتصالات الفلسطينية مستمرة مع الدول ذات التأثير على المعارضة السورية للضغط عليها لسحب مسلحيها من داخل المخيمات الفلسطينية خاصة مخيم اليرموك والقبول بمبادرة تحييد المخيمات .

وقال همنا الأول والاساسي هو الحفاظ على حيادية المخيمات وتجنيب الفلسطينيين ويلات الصراع الدائر في سوريا وعودتهم إلى مخيماتهم وتأمين كافة المقومات الحياتية لهم للعيش الآمن والكريم.  

ومن المقرر أن يبقى الوفد في سوريا لعدة ايام سيلتقي خلالها بالفصائل الفلسطينية كما سيلتقي بنائب وزير الخارجية السوري ومسؤول الملف الفلسطيني في سوريا الدكتور فيصل المقداد .

ويضم الوفد الفلسطيني برئاسة الأغا  ، الوزير أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وزير العمل ، والعميد إسماعيل فراج ، وبلال قاسم عضو المجلس الوطني الفلسطيني .