استجابة لدعوة فتح..

محدث - الضفة: مواجهات مع قوات الاحتلال وعشرات الإصابات في مسيرات دعم الأسرى - صور وفيديو

تابعنا على:   19:15 2021-09-08

أمد/ رام الله: اندلعت مواجهات في مدن متفرقة بالضفة الغربية، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الأربعاء، عقب إنطلاق مسيرات في شتى مدن الضفة الغربية وغزة؛ دعمًا لقضية الأسرى.

وأصيب عدد من المواطنين خلال المواجهات جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز بشكل مكثف تجاه المسيرات.

نابلس

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشاركين في مسيرة نظمتها حركة "فتح" نصرة للأسرى قرب حاجز حوارة جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال استهدفت المشاركين في مسيرة نصرة للأسرى، بقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى إلى إصابة نحو 60 مواطنا بالاختناق بينهم 3 صحفيين.

وأشار إلى أنه شارك في المسيرة ممثلون عن فصائل العمل الوطني والشعبي، نصرة للأسرى الذين يتعرضون للقمع في سجون الاحتلال.

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن طواقمنا قدمت خدمات الإسعاف لنحو 60 مواطنا بينهم 3 صحفيين، عقب اصابتهم بحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع في المواجهات المستمرة مع الاحتلال على حاجز حوارة.

وأصيب شابان بالرصاص، مساء يوم الأربعاء، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن شابين أصيبا برصاص الاحتلال أحدهما بالحي في منطقة الرجل، والآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

الخليل

واندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، خلال قمعها لمسيرة نصرةً للأسرى.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي بتجاه المشاركين في المسيرة بمخيم العروب شمال الخليل عقب إلقاء زجاجات حارقة تجاه جنود الاحتلال.

رام الله

انطلقت، مساء يوم الأربعاء، مسيرة حاشدة في رام الله، تنديدًا بالعدوان على الأسرى القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وجابت المسيرة شوارع رام الله والبيرة، وندد المشاركون فيها بعدوان الاحتلال الذي يستهدف الأسرى في مختلف السجون بعد نجاح ستة أسرى في تحرير أنفسهم من سجن جلبوع.

وقال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني إن المسيرة تهدف لدعم أبناء شعبنا القابعين في سجون الاحتلال بعد الجنون الإسرائيلي الناتج عن نجاح ستة أسرى في تحرير أنفسهم، فالقمع الذي يمارس في سجون: عوفر والنقب وريمون ومجدو، يجب أن يتوقف، مؤكدًا أن المسيرة وجّهت رسالة للعالم أنه يجب وضع حد للاعتداءات التي تستهدف شعبنا.

وأضاف الفتياني ان رسالة حركة فتح لأبناء شعبنا أن وجودنا في الميدان بين جماهير شعبنا في دعمنا لأسرانا الابطال وبدعم المقاومة الشعبية في بيتا وبيت دجن هو ما سيفشل العدوان الإسرائيلي الممارس بحق أسرانا في سجون الاحتلال.

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة سلمية منددة بعدوان الاحتلال على الأسرى، بالقرب من المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع وقنابل الصوت، صوب الشبان المشاركين في المسيرة، والذين ردوا برشق قوات الاحتلال بالحجارة.

وأشعل الشبان إطارات مطاطية وأغلقوا الشارع الرئيس واندلعت مواجهات في المكان، دون أن يبلغ عن إصابات.

طولكرم

شارك المئات من أبناء محافظة طولكرم، مساء يوم الأربعاء، في مسيرة حاشدة نصرة ومساندة للأسرى في سجون الاحتلال، في معركتهم النضالية الرافضة لانتهاكات الاحتلال التعسفية بحقهم.

وجابت المسيرة التي شارك فيها ذوو الأسرى، وحركة "فتح"، وفصائل العمل الوطني، والمواطنين من كافة الفئات شوارع المدينة، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى، مرددين الهتافات الوطنية التي تؤكد وقوفهم مع الأسرى ورفضهم للمساس بهم بأي شكل من الأشكال.

ودعوا جماهير شعبنا إلى هبة شعبية شاملة في كافة محافظات الوطن لمساندة الأسرى ودعم صمودهم، ورفع صوتهم عاليا في كافة المحافل الدولية لتوفير الحماية لهم والضغط نحو الإفراج عنهم.

وسبق المسيرة وقفة جماهيرية وسط ميدان جمال عبد الناصر، بعد الدعوة إليها للنزول للشوارع دعما وساندة للأسرى.

بيت لحم

قمعت قوات الاحتلال، مسيرة سلمية في بيت لحم، خرجت اسنادا للأسرى، ورفضا للإجراءات القمعية التي تمارس بحقهم.

وانطلقت المسيرة من منطقة باب الزقاق، مرورا بشارع القدس-الخليل الرئيس، وصولا إلى المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث قمعها جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والصوت.

وقال أمين سر إقليم حركة فتح في بيت لحم محمد المصري إن ما يقوم به الاحتلال بحق أسرانا من قمع، هو محاولة لتطبيق سياسة القبضة الحديدية بهدف كسر الروح المعنوية للأسرى، وتسجيل انتصار بعد هزيمته في "نفق الحرية" وانتصار الحركة الأسيرة.

وأضاف المصري أن "الروح المعنوية للأسرى لن تنكسر، ولن ينتصر الاحتلال، ما دمنا نخوض معركة الحرية موحّدين".

بدوره، أكد مدير عام نادي الأسير في بيت لحم عبد الله الزغاري أن ما يقوم به الاحتلال هو حرب شاملة بحق أسرانا، وسياسة انتقامية تعكس حالة التخبط جراء الصفعة بتحرر ستة أسرى من سجن جلبوع.

وأضاف الزغاري: "ما يرتكب جريمة بحق أسرانا وعقاب جماعي يسعى من خلاله الاحتلال للانقضاض على حقوقهم لسحب كل الإنجازات التي حققتها الحركة الأسيرة".
 

قلقيلية

وانطلقت مسيرة جماهيرية، مساء يوم الاربعاء، اسنادًا للأسرى وما يتعرضوا له من انتهاكات اسرائيلية في سجون الاحتلال.

ورفع المشاركون صور أبنائهم الأسرى داخل سجون الاحتلال، وصور الأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع، بالإضافة الى يافطات تندد بالإجراءات القمعية لإدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى.

وقال مدير نادي الاسير بقلقيلية  لافي نصورة إن الاقتحامات المتكررة لغرف الأسرى والتنقلات والعزل والتفتيش المتصاعد، هي إجراءات جبانة ولن تنال من عزيمة شعب الجبارين"، مضيفًا أنه "حان الوقت لوقف تعجرف الاحتلال وإرهابه المنظم بحق أسرانا البواسل".

بدوره، طالب عضو إقليم حركة "فتح" مروان خضر، المجتمع الدولي، بالتدخل الفوري لإنقاذ الأسرى، واصفًا المرحلة التي يمرون بها بالخطيرة، مؤكدًا أن شعبنا يراهن على ثباتهم وعزيمتهم حتى إحقاق الحق الفلسطيني.

وجابت مسيرات حاشدة، مساء يوم الأربعاء، مدن الضفة الغربية دعمًا للأسرى في السجون الإسرائيلية.

وإنطلقت المسيرات في كلًا من: طوباس، وطولكرم،  ورام الله، والخليل، ونابلس بدعوة من حركة فتح لاستنفار كوادرها في كافة المناطق التنظيمية وتوسيع دائرة الاشتباك مع الاحتلال نصرة للأسرى.

وهتف المشاركين في المسيرات: " من عفاط للنقب.. أسرانا شعلة غضب، ومن مجدو لجلبوع لا لا للركوع"، و"فلسطين فلسطين وهي أسرانا مابتلين".

وشددت حركة فتح، على ضرورة رص الصفوف وتمتين الجبهة الداخلية وتوحيد كافة الجهود في سبيل الدفاع عن الاسرى وردع الاحتلال عن سياساته العنصرية تجاههم.

اخر الأخبار