60 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال الشهر الماضي

تابعنا على:   12:45 2021-09-01

أمد/ رام الله: سجلت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر أغسطس/ آب المنصرم، عدة انتهاكات بحق الحريات الإعلامية والصحفيين، منها 60 انتهاكًا إسرائيليًّا.

وذكرت اللجنة في تقريرها، أن قوات الاحتلال واصلت انتهاك حرية العمل الصحفي من خلال الاعتداء على الصحفيين ووسائل الإعلام في الأراضي الفلسطينية، بالرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز السام والرش بالمياه العادمة، ومصادرة معدات عملهم الصحفي والاعتقال والمنع من التغطية".

وزادت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية خلال شهر آب الماضي، حيث جرى اعتقال واحتجاز واستدعاء قوات الاحتلال الإسرائيلي لـ 14 صحفيًا، وتم الإفراج عنهم فيما بعد.

كما أصدرت محكمة الاحتلال قرار تجديد اعتقال إداري للمرة الرابعة بحق الشاعر محمود عياد.

اعتداء على الصحفيين

وسجل التقرير تعرض أكثر من 15 صحفيًا في الضفة وقطاع غزة للاستهداف والاعتداء عليهم من قبل قوات الاحتلال بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز السام والفلفل".

واعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين خلال تأديتهم مهامهم الإعلامية شرق قطاع غزة، ورشهم بالغاز السام من خلال طائرات "كواد كابتر".

ومنعت قوات الاحتلال الصحفيين من ممارسة عملهم المهني في تغطية انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين، حيث جرى تسجيل 21 حالة منع من التغطية.

المداهمات والاقتحامات

سجل التقرير 3 حالات اقتحام وتحطيم لمركز "بيسان" للبحوث والإنماء في مدينة رام الله، وسرقة ممتلكات خاصة من المكان، إلى جانب إغلاق مقر الشركة الفلسطينية للدعاية والإعلان.

وفي إطار مضايقات الاحتلال للصحفيين الأسرى، سجل التقرير حالة واحدة بحق الصحفي خالد الزبدة، والذي أجبرته على دفع غرامة قبل أن يتم الإفراج عنه.

محاربة المحتوى الفلسطيني

أقدمت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي وبالتواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي، على إغلاق مواقع وقنوات فلسطينية، وحجب وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية، حيث تم رصد إغلاق موقع يوتيوب لقناة "فلسطين اليوم"، وحظر إدارة فيس بوك حسابي الكاتب والإعلامي مصطفى الصواف، والصحفي علاء الريماوي.

اخر الأخبار