سلطة جودة البيئة تنظم لقاء حواري تشاوري مع المؤسسات الشريكة حول عملها

تابعنا على:   15:47 2021-08-23

أمد/ البيرة: نظمت سلطة جودة البيئة، يوم الاثنين،  لقاءً حواريا في مقر الهلال الأحمر بالبيرة، مع الجهات الحكومية والمؤسسات الشريكة ذات العلاقة حول بعض القضايا المختلفة ذات الصلة بعمل سلطة جودة البيئة والقطاع البيئي.

وقال رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور خلال افتتاح اللقاء، بأنه يأتي في إطار مساعي سلطة جودة البيئة لسماع وجهات النظر المختلفة من المؤسسات الشريكة وذات العلاقة استناداً إلى قرار مجلس الوزراء لتسليط الضوء على دور واقع عمل سلطة جودة البيئة في دولة فلسطين.

وأكد المطور، على تطلع سلطة جودة البيئة لتعزيز الجهود الوطنية بالتشارك والتآزر مع كافة الشركاء الحكوميين والاهليين من أجل تخفيف الأعباء على الحكومة الفلسطينية ولتعزيز البناء والتنمية.

وبين بأن سلطة جودة البيئة هي ناظم حكومي للقطاع البيئي في فلسطين، وهذا اللقاء هو من أجل تعزيز الحوار وسماع بعضنا البعض لمناقشة التحديات البيئية المختلفة لخدمة البيئة الفلسطينية وقطاع البيئة بشكل عام وتحمل المسؤولية لكلا واحد في مؤسسته وقطاعه حيث ان مسؤولية حماية البيئة الفلسطينية هي مسؤولية وطنية ولكنها مشتركة ومتباينة.

وأضاف المطور، بأن لدى سلطة جودة البيئة العديد من اللجان الوطنية التي بعض المؤسسات الشريكة عضوا فيها وهي تتعلق بملف التغير المناخي والنفايات الصلبة والمواد الكيماوية والرقابة والتفتيش ومكافحة الجفاف والتصحر والتوعية والتعليم البيئي.

وشكر المطور الضابطة الجمركية وشرطة البيئة ،على دورهم الفعال في دعم عمل سلطة جودة البيئة وفي مكافحة المواد الممنوعة و الخطرة والسامة وعمليات التهريب التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي الى دولة فلسطين وتسجل قصص نجاح لنا ولشركائنا.

وأشار المطور، بأن سلطة جودة البيئة تنفذ ما لديها من خطط واستراتيجيات وطنية تتقاطع مع كل المؤسسات الشريكة ذات العلاقة للحد من التلوث ومن استنزاف الموارد الطبيعية وفق تعليمات من القيادة الفلسطينية ممثلة بفخامة السيد الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية

وشمل اللقاء الحواري تعريفا عن سلطة جودة البيئة والاتفاقيات الدولية البيئية التي دولة فلسطين طرفا فيها قدمها المستشار القانوني لسلطة جودة البيئة أ. مراد المدني وفيما قدم أ. عماد البابا مديرة دائرة البحث العلمي في الإدارة العامة للسياسات والتخطيط عرضا حول الاستراتيجية البيئية القطاعية، وقدم القائم بإعمال الإدارة العامة لحماية البيئة د. أيمن أبو ظاهر عرضا لآليات الموافقة البيئية والرقابة والتفتيش ، وعرض م. أحمد أبو ظاهر مدير عام الإدارة العامة للمشاريع والعلاقات الدولية أهم المشاريع التطويرية التي تعمل عليها سلطة جودة البيئة.

وأوصى المشاركون في اللقاء، على ضرورة تعزيز الشراكة بين سلطة جودة البيئة والمؤسسات الشريكة مع الجامعات والمؤسسات البحثية ووزارة التعليم والبحث العلمي للمساهمة في حل المشاكل البيئية وتكثيف اللقاءات الحوارية والتشاورية وإعادة تنظيم الأنظمة المتعلقة بالقطاع البيئي من مختلف القطاعات ذات العلاقة.

وأوصى المشاركون بضرورة حصر كافة المشاريع البيئية التي تم تنفيذها وانجازها ،والمقترحات لتفادي تكرارها وانشاء تطبيق الكتروني للأجهزة الأمنية كالضابطة الجمركية والشرطة البيئية تتعلق بالمواد الممنوع تداولها.

ودعا المشاركون، إلى إنشاء قاعدة معلومات بيئية وعقد ورشة عمل لموضوعات تغير المناخ وآليات التمويل من مشاريع تغير المناخ و صندوق المناخ الأخضر.

اخر الأخبار