خلال جلسة الحكومة

بينيت: العلاقات مع الأردن تسير باتجاه إيجابي…ويكشف عن خطة سيقدمها للرئيس بايدن

تابعنا على:   17:30 2021-08-22

أمد/ تل أبيب: قال رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، يوم الأحد، إن العلاقات الإسرائيلية الأردنية تسير باتجاه إيجابي جدًا، مضيفًا أنه سيقدم للرئيس الأمريكي جو بايدن خطة لكبح البرنامج النووي الإيراني ونشاط طهران الإقليمي.
 
وأضاف بينيت، في جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية، "نحن نرى أن العلاقات مع الأردن تسير باتجاه إيجابي جدًا، بعد سنوات كانت هذه العلاقات فيها تمر بحالة من الأزمة، بلا داع ومبرر. كان يمكن لها أن تكون مبررة لو حاربنا من أجل تحقيق مصلحة وطنية، ولكن لم يكن هناك أي مبرر لهذه الأزمة".

وأوضح، "العكس هو الصحيح، فهي مست بالمصلحة الوطنية، وبسبب الأزمة التي لم يكن لها داعِ فقدنا نهارييم (الباقورة) وتسوفار (الغمر)"، في إشارة إلى منطقتين أردنيتين على الحدود مع إسرائيل استعادتهما المملكة عام 2019، بعد انتهاء فترة استئجارهما (لمدة 25 سنة) من قبل إسرائيل بموجب اتفاق السلام الموقع بين البلدين عام 1994.

وفي حديثه عن الشأن الإيراني، قال بينيت إنه سيقدم للرئيس الأمريكي جو بايدن خطة لكبح البرنامج النووي الإيراني ونشاط طهران الإقليمي.

ومن المقرر أن يلتقي بينيت، الخميس المقبل في البيت الأبيض بالرئيس الأمريكي للمرة الأولى منذ تولي مهام منصبه رئيسًا لحكومة إسرائيل في 13 يونيو الماضي.

وأشار بينيت أن الملف النووي الإيراني سيكون محور لقائه مع بايدن، بحسب صحيفة "هآرتس" العبرية.

وأضاف: "سأقول للرئيس بايدن إن الوقت قد حان لكبح الإيرانيين وليس لمنحهم شريان حياة، على شكل إعادة الدخول في اتفاق نووي انتهت صلاحيته بالفعل".

وفي 12 يونيو الماضي، استؤنفت في فيينا جولة سادسة من مفاوضات انطلقت في أبريل الماضي، لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى.

وتعارض إسرائيل عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع إيران، بعد أن انسحبت منه إدارة دونالد ترامب عام 2018.

وتابع بينيت: "سنقدم خطة منظمة قمنا ببنائها في الشهرين الماضيين لكبح جماح الإيرانيين، سواء فيما يتعلق بالبعد النووي أو العدوان الإقليمي".

وأضاف: "تم الانتهاء من بلورة سياسة حول المسألة الإيرانية فيما يتعلق بجميع الأبعاد"، مضيفا أن على إسرائيل والولايات المتحدة العمل المشترك لكبح "النشاط الإقليمي السلبي" لطهران ومنعها من تحقيق اختراق نحو السلاح النووي.

ومن المتوقع أن يستعرض بينيت، أمام الرئيس الأمريكي، التقدم الذي أحرزته طهران في تخصيب اليورانيوم، بحسب هآرتس.

ويصل بينيت إلى واشنطن بعد غد الثلاثاء على رأس وفد صغير في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الأمريكي بايدن الذي يلتقيه الخميس في البيت الأبيض.

اخر الأخبار