المستشار عابد يؤكد على العلاقة التكاملية بين القضاء والنيابة العامة بغزة

تابعنا على:   14:29 2021-08-22

أمد/ غزة: أكد المستشار محمد عابد رئيس المجلس الأعلى للقضاء على العلاقة التكاملية بين القضاء والنيابة العامة والتي تلعب دوراً كبيراً في النهوض بقطاع العدالة في دولة فلسطين وإرساء مبادئها و اظهار كلمة الحق. موضحاً بأن القضاء والنيابة يسعيان لأن تكون العدالة في متناول الجميع بأسرع وأيسر السبل. جاء ذلك خلال استقباله المستشار ضياء الدين المدهون النائب العام وبرفقته رئيس ديوانه محمد مراد وبحضور  محمود الحفني مدير ديوان رئيس المجلس.

وبين عابد أن اللقاء يهدف لرسم السياسات العامة للقضاء والنيابة العامة وتذليل المعوقات والقضايا التي تواجه العمل واتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بتجاوزها ووضع الآليات المناسبة لحلها.

وناقش الطرفان تبليغ الأوراق القضائية للنيابة العامة فيما يخص تمثيلها للحكومة في الدعاوى المدنية و الربط الالكتروني لبرنامج المحاكم مع النيابة العامة، اضافة لمتابعة تنفيذ الأحكام الجزائية (سجن وغرامة) من قبل النيابة العامة.

وأكد الطرفان على ضرورة تشديد الأحكام الجزائية فيما يخص قضايا الإتجار على وجه الخصوص والقضايا غير المتضمنة مصالحة، والسلطة التقديرية للإفراج المشروط بالكفالة والتشدد في قضايا المخدرات والجنايات خاصة في حال عدم وجود مصالحة مع أولياء الدم. وعرج الطرفان على قضايا التسلل والتشدد بها لأثرها على المجتمع.

وبحث الطرفان الحجز التنفيذي على المحرزات لدى النيابة العامة وضرورة تبليغ النيابة العامة بالقرار، والطلبات المتضمنة إصدار قرار بحضور فريق واحد وتكون الحكومة طرفاً فيها.

اخر الأخبار