"جمعة دامية" تخلف قتلى وجرحى بشوارع مصر

تابعنا على:   02:52 2013-11-09

أمد / وكالات : تجددت الاشتباكات الدامية بين أنصار ومعارضي الرئيس المصري "المعزول"، محمد مرسي، في عدة محافظات الجمعة، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الداخلية عن اعتقال 19 من "مثيري الشغب"، من المنتمين لجماعة "الإخوان المسلمين."

وتضاربت التقديرات حول حصيلة ضحايا المواجهات، التي وقعت أثناء الاحتجاجات التي دعا إليها ما يُعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، الذي تقوده جماعة الإخوان، تحت شعار "حرائر مصر خط أحمر"، احتجاجاً على اعتقال عدد من الفتيات، أثناء مشاركتهن في احتجاج بالإسكندرية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن رئيس هيئة الإسعاف، الدكتور أحمد الأنصاري، أن الاشتباكات خلفت قتيلين على الأقل، أحدهما طفل، سقط بمنطقة "العمرانية" في الجيزة، بالإضافة إلى إصابة نحو 20 آخرين، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن محافظة الجيزة سجلت سقوط قتيل وأربعة جرحى، تم نقلهم إلى مستشفى "القصر العيني" بالقاهرة، فيما شهدت محافظة الشرقية إصابة سبعة أشخاص، إضافة إلى أربعة جرحى بمحافظة الدقهلية، وجرح شخص واحد في البحيرة.

من جانبها، أفادت جماعة "الإخوان المسلمين"، على موقعها "إخوان أونلاين"، بسقوط قتيل في مدينة السويس، يُدعى محمد محمود السلمي، وذكرت أنه أُصيب بطلق ناري في الرأس، بعد قيام من وصفتهم بـ"مليشيات السيسي"، على مسيرة للإخوان بالمدينة.

كما قالت الجماعة، التي يواصل أنصارها احتجاجاتهم في مختلف المحافظات المصرية منذ "عزل" الرئيس مرسي، في الثالث من يوليو/ تموز الماضي، إن قوات الأمن قامت بإطلاق قنابل الغاز والخرطوش على المتظاهرين في منطقة "الهرم" بالجيزة، وسط أنباء عن سقوط 40 إصابة حتى الآن.

وأضاف موقع الإخوان أن أحد الأتوبيسات التابعة لهيئة النقل العام قام بدهس عدد من المتظاهرين أمام قصر "القبة" الجمهوري بالقاهرة، مما أدى إلى سقوط أربعة جرحى، وأن هناك أنباء عن حالة وفاة.

و أكدت وزارة الداخلية في وقت متأخر من مساء الجمعة، أن قوات الأمن، التي انتشرت منذ الفجر بمواقعها، لتأمين المحاور الهامة والمنشآت الحيوية، بالتنسيق مع القوات المسلحة، حالت دون "وقوع تداعيات أمنية كبيرة."

وقال مسؤول المركز الإعلامي بالوزارة أن قوات الأمن قامت بالفصل بين أنصار جماعة الإخوان والمواطنين في محافظات المنيا، والشرقية، والجيزة، والإسماعيلية، والسويس، ومنطقتي سيدي جابر وبرج العرب بالإسكندرية، وحالت دون وقوع "إصابات جسيمة" بأي من الطرفين.

وأكد المسؤول الأمني أنه تم ضبط 19 من "مثيري الشغب"، من المنتمين لجماعة الإخوان، وقال إنه يجري اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

 

اخر الأخبار