خلال جلسة افتراضية لمجلس الأمن.. بلينكن: إيران "لن تفلت من العقاب"

تابعنا على:   22:00 2021-08-09

أمد/ نيويورك - أ ف ب: وعد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مجدداً يوم الإثنين، بمعاقبة إيران بسبب الهجوم على ناقلة نفط في بحر العرب، مؤكداً أن العالم لا يمكنه السماح "بالإفلات من العقاب".

وقال بلينكن في جلسة افتراضية لمجلس الأمن الدولي حول الأمن البحري، إن التفجيرات في أواخر يوليو (تموز) لناقلة النفط "أم.تي ميرسر ستريت"، التي يشغلها رجل أعمال إسرائيلي هي ضمن "سلسلة هجمات وسلوك استفزازي آخر".

وأكد "على كل دولنا محاسبة هؤلاء المسؤولين. ورفض ذلك لن يؤدي إلا إلى تأجيج شعورهم بالإفلات من العقاب ويشجع الآخرين الذين يميلون إلى تجاهل النظام البحري".

وتعرضت ناقلة النفط لهجوم في بحر العرب قبالة عُمان في 29 يوليو (تموز)، أدى إلى مقتل اثنين من أفراد طاقهما من بريطانيا ورومانيا.

واتهمت دول عدة أبرزها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وإسرائيل، إيران بالهجوم، وهو ما تنفيه طهران.

كما انتقد بلينكن، في إشارة واضحة إلى بكين، محاولات "ترهيب دول أخرى وتخويفها من الوصول بشكل قانوني إلى مواردها البحرية" في بحر الصين الجنوبي حيث تدور عدة نزاعات.

وقال: "قد يؤكد البعض أن حل النزاع في بحر الصين الجنوبي ليس من اختصاص الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى لا تطالب بالجزر والمياه".

وتدارك "لكنه شأن ومسؤولية، كل دولة عضو أن تدافع عن القوانين التي اتفقنا جميعاً على اتباعها وحل النزاعات البحرية بشكل سلمي".

اخر الأخبار