قادة عرب: لا يمكن انتظار اللبنانيون يقتربون من الهاوية.. ويؤكدون ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية

تابعنا على:   18:08 2021-08-04

أمد/ عواصم: ذكر العاهل الأردني ​عبد الله الثاني​ "أنه لا يمكن الانتظار ورؤية اللبنانيين يقتربون من الهاوية"، منوها بضرورة تقديم المساعدات الإنسانية، وضرورة وجوب "مساعدة دولية منسقة".

وخلال مؤتمر دعم لبنان، اعتبر العاهل الأردني أن "الأزمة في لبنان تتفاقم يومًا بعد يوم على أكثر من صعيد، وخصوصًا في الأمور الحياتية الأساسية، وأنه من لا بد من مساعدة دولية منسّقة تتخطى الحدود الجغرافية للبنان لتصل الى المنطقة بأكملها، ويجب أن تنعكس المساعدات إيجابا على الشعب اللبناني، وأن توزع بعدالة، وان يكون هناك تنسيق يسمح لنا بتجسيد المساعدات عمليًا وتلبية الحاجات بشكل أسرع واكثر فاعلية".

وتابع: "لا يمكن لنا الانتظار ورؤية اللبنانيين يقتربون من الهاوية، ويجب ان نقدم المساعدات الإنسانية والصحية والغذائية، ولا يجب أن ننسى أيضاً ان اللبنانيين يستضيفون ايضاً لاجئين يعيشون بدورهم في ظروف صعبة".

وشدد العاهل الأردني على أهمية المؤسسات اللبنانية والدعوة إلى الاستقرار فيها ودعم القوى الأمنية، ما يسمح بتأمين الحاجات للبنانيين في هذا الوضع الصعب.

وتابع قائلا: "آمل في أن تتمكن الدول من توحيد جهودها لإرسال رسالة إلى اللبنانيين أنهم في القلب والوجدان وليسوا منسيين في هذا الظرف العصيب".

بدوره،  وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسالة إلى الشعب اللبناني، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي لدعم الشعب اللبناني، والذي يعقد بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، بأن الرئيس المصري وجه رسالة للشعب اللبناني، "بأن لبنان الذي كان دائمًا منارة للثقافة والفن والفكر، ورافدا مهما من روافد الإبداع العربي، ما زال قادرا بعزيمة أبنائه على النهوض من الكبوة الحالية، والعودة مجددا ليكون مزدهرا وفريدا كما نحب أن نراه".

وكان قصر الرئاسة الفرنسية الإليزايه قد أعلن الثلاثاء، مشاركة رؤساء دول ومنظمات دولیة وجھات مانحة عديدة، في المؤتمر الدولي لدعم لبنان.

وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى حصر المساعدات التي قدمها المجتمع الدولي وطرق توزيعها منذ المؤتمر السابق، لتحديث للاحتياجات اللبنانية.

اخر الأخبار