إسرائيل تدعو الاتحاد الأوروبي لعدم المشاركة في تنصيب رئيس إيران

تابعنا على:   07:53 2021-08-03

أمد/ تل أبيب: دعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي إلى عدم إيفاد مبعوث لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مصطفى رئيسي.

واعتبرت الخارجية الإسرائيلية في بيان، أن قرار الاتحاد إرسال ممثل إلى حفل تنصيب "رئيسي" "محير ويشير إلى سوء تقدير"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأضافت أن مشاركة ممثل للاتحاد الأوروبي في الحفل الذي يأتي "بعد بضعة أيام من قتل إيران مواطنين، أحدهما من دولة عضو بالاتحاد، يمثل إضفاء للشرعية على سياسات نظام آيات الله".

وتابعت أن ما سمته "التملق والخضوع للأنظمة العنيفة لا يؤدي إلا إلى مزيد من العنف والعدوانية".

وتعتبر كل من إسرائيل وإيران الدولة الأخرى العدو الأول لها.

ولم يعلن الاتحاد الأوروبي عن مشاركته في حفل تنصيب "رئيسي".

لكن وكالة "فارس" الإيرانية (شبه رسمية) نقلت عن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، مساء الإثنين، إن الاتحاد سيوفد إنريكي مورا، الأمين العام لدائرة الشؤون الخارجية بالاتحاد، لحضور حفل التنصيب.

وفاز "رئيسي"، في 19 يونيو/حزيران الماضي، بالانتخابات الرئاسية في إيران، وآنذاك أعلن الرئيس المنتهية ولايته، حسن روحاني، أنه سيسلمه منصبه بعد 45 يوما.

وفي وقت سابق الإثنين، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن على بلاده "التحرك الآن" ضد إيران على خلفية هجوم على ناقلة النفط "ميرسر ستريت" في خليج عمان.

وهذه السفينة تشغلها شركة إسرائيلية، وتعرضت الخميس لهجوم في خليج عمان، أسفر عن مقتل اثنين من طاقهما، أحدهما بريطاني والآخر روماني.

واتهمت كل من إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية إيران بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما تنفيه طهران بشدة.

اخر الأخبار