"العالم الإيرانية" تكشف السبب وراء استهداف الناقلة الإسرائيلية قبالة عمان

تابعنا على:   22:26 2021-07-30

أمد/ طهران: قالت قناة "العالم" الإيرانية، نقلًا عن ما وصفتها بـ"مصادر مطلعة في المنطقة": إن "هجوم يوم الجمعة، على سفينة إسرائيلية في شمال بحر عمان، جاء ردًا على هجوم إسرائيلي، على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا".

يذكر أن "إسرائيل" أغارت على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا، ما تسبب بقتلى وإصابات من جراء الهجوم العنيف.

وكانت شركة "زودياك ماريتيم" الإسرائيلية، أعلنت عن مقتل اثنين من طاقم سفينة تديرها تعرضت لهجوم قبالة ساحل عمان في بحر العرب، يوم الجمعة.

ونقلت، "القناة 13" العبرية، عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله يوم الجمعة، إن إيران مسؤولة عن الهجوم على الناقلة ميرسر ستريت قبالة عمان.

وقال المسؤول من دون الكشف عن هويته إن طائرة مسيرة استخدمت في الهجوم على السفينة قبالة عُمان.

وأضاف أن: "هناك هجوم إيراني هنا، قتل شخصان بريئان. هذا هجوم على سفينة دولية، والروماني القتيل على ما يبدو هو قبطان السفينة والبريطاني حارس أمن.

وأعلنت شركة "زودياك ماريتايم" المشغلة للسفينة "ميرسر ستريت" التي تعرضت لهجوم قبالة ساحل عمان، أصبحت تحت سيطرة الطاقم، وترافقها حاليا قوات من البحرية الأمريكية.

وكانت الشركة الإسرائيلية أعلنت أن اثنين بريطاني وروماني، من طاقم السفينة التي تعرضت لهجوم قبالة ساحل عمان في بحر العرب، اليوم الجمعة، قتلا نتيجة الهجوم.

وفي سياق اخر، أجرى وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس ورئيس أركان الجيش أفيف كوخافي، مساء يوم الجمعة، مشاورات حول استهداف سفينة تشغلها شركة إسرائيلية قرب سواحل عمان.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن غانتس وكوخافي أجرىا مشاورات حول الهجوم الذي تعرضت له سفينة الشحن "ميرسر ستريت" التي تشغلها شركة مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفير في خليج عمان.

ولم تضف الصحيفة مزيدا من التفاصيل حول ما تمخضت عنه تلك المشاورات، مضيفة أن الهجوم على السفينة "نسب في إسرائيل إلى إيران".

في سياق متصل، نقلت "يديعوت" عن مسؤول إسرائيلي إنه سيكون من الصعب بالنسبة لإسرائيل تجاهل "الهجوم الإيراني" على السفينة المذكورة.

وأضاف: "في إسرائيل يقولون إن إيران هاجمت السفينة المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي مرتين. لم يتسبب الهجوم الأول في أي أضرار، لكن الهجوم الثاني - الذي وقع بعد ساعات- ألحق أضرارا بجسر القيادة الذي كان الطاقم يقف عليه، مما أسفر عن مقتل شخصين - مواطن بريطاني ومواطن روماني".

وفي وقت سابق من مساء يوم الجمعة، نقلت الصحيفة العبرية عن مسؤولين أمنيين في إسرائيل لم تسمهم إن "طائرة إيرانية  مفخخة (مسيرة) من دون طيار استهدفت السفينة قرب سلطنة عمان".

والسفينة التي تعرضت للهجوم بمليكة يابانية وكانت تحمل علم ليبيريا وتشغلها شركة "زودياك ماريتايم" المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفير الذي يحتل المرتبة 197 على قائمة أثرياء العالم.

وقالت الشركة على "تويتر": "لقد علمنا ببالغ الأسى أن حادثًا وقع على متن ناقلة ميرسر ستريت يوم 29 تموز / يوليو 2021، أودى بحياة اثنين من أفراد الطاقم: مواطن روماني ومواطن بريطاني".

وقالت الشركة في بيان إن "هجومًا على ناقلة المنتجات البترولية قبالة الساحل العماني، تسبب بمقتل اثنين من أفراد الطاقم، بريطاني وروماني".

اخر الأخبار