قناة عبرية: إسرائيل تحذر أمريكا من اقتراب امتلاك إيران لـ"السلاح النووي"

تابعنا على:   09:00 2021-07-26

أمد/ تل أبيب: أرسل مسؤولون إسرائيليون إلى نظرائهم الأمريكيين، تحذيرات شديدة اللهجة، من أن ستصبح دولة نووية قريبًا.

وقالت هيئة البث الرسمية "كان"، إن "إسرائيل حذّرت الولايات المتحدة خلال محادثات مغلقة من أن إيران تقترب من أن تصبح دولة نووية، أي دولة لديها قدرات تنفيذية لبناء سلاح نووي".

وأوضحت القناة، أن"الرسالة تم تمريرها خلال عدة محادثات لمسؤولين إسرائيليين، بينهم وزير الخارجية يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني غانتس، مع نظرائهم الأمريكيين".

ونقلت "كان" عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله:“يجب أن يحدث أمر بخصوص المفاوضات مع إيران، والحد الفاصل هذا لا يمكنه أن يكون الوقت الذي تتقدم به إيران بسرعة لوضع تكون به دولة نووية“.

وأشارت القناة العبرية إلى زيارة رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي للولايات المتحدة، نهاية الشهر الماضي، حيث اجتمع هناك مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان.

وأوضحت أن كوخافي قال إن“الزيارة حققت أهدافها، وعلى رأسها دراسة طرق وإمكانيات لمنع قدرات عسكرية نووية من إيران، وتوسيع التعاون العملياتي بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي“.

كما طرح الرئيس الإسرائيلي السابق رؤوفين ريفلين، الموضوع النووي الإيراني خلال اجتماعه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشهر الماضي.

وقال:“وجدنا لدى الرئيس بايدن استجابة بخصوص أمور تجب مراقبتها بشأن النووي الإيراني“، بحسب ما ذكرته قناة ”i24 news“ الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، من الشهر الجاري، ناقشت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية إمكانية أن تضطر إسرائيل لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية في المستقبل القريب، وفقًا لما ذكرته صحيفة ”يديعوت أحرنوت“ الإسرائيلية.

ونوهت الصحيفة إلى أن النقاشات جادة، حيث إن هناك استعدادات أولية لتنفيذ بعض الخطط التي أعدتها هيئة الأركان بقيادة رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي.

وأردفت الصحيفة، أن الاستعدادات تُجرى تحت قيادة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ومسؤولين بارزين في الخارجية الإسرائيلية ووزير المالية أفيغدور ليبرمان.

كما يناقش بيني غانتس وليبرمان حاليًا زيادة كبيرة في ميزانية المؤسسة العسكرية للسنوات المقبلة، بهدف تمويل البنية التحتية، والاستعدادات لخطوة هجومية إسرائيلية تمنع إيران من امتلاك الأسلحة النووية.

اخر الأخبار