هستريا سياسية في إسرائيل بعد قرار "بن و جيري" بمقاطعة المستوطنات

تابعنا على:   23:45 2021-07-19

أمد/ تل أبيب: أثار قرار شركة المثلجات العالمية "بن و جيري"عدم بيع منتجاتها في المستوطنات ردودا غاضبة في اسرائيل، من أبرزها إدانة رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت للقرار بشدة وقال: "’بن و جيري’ قررت جعل نفسها كمثلجات معادية لإسرائيل، هذا قرار خاطئ تجاريا."

وأضاف: "مقاطعة اسرائيل- ديموقراطية محاطة بجزر ارهابية- يعكس ضياع كامل. المقاطعة غير مجدية ولن تنجح وسنحاربها بكل قوتنا".

وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد أدان القرار وقال أنه "خضوع مخجل لمعاداة السامية، ولحركة المقاطعة BDS وكل ما هو خطأ بالخطاب المعادي لإسرائيل والمعادي لليهود، نحن لن نسكت أمامهم".

وأضاف لابيد: "لأكثر من 30 ولاية في الولايات المتحدة توجد قوانين ضد الخضوع لحركة المقاطعة BDS والتي شرعت خلال السنوات الاخيرة، انوي الذهاب لكل ولاية والطلب منها تفعيل هذه القوانين ضد شركة ’بن وجري’ لأنهن لن يعاملوننا بهذه الطريقة بدون أن يواجهوا أي رد".  

ومن ناحيته، أدان رئيس المعارضة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو،  بشدة القرار وقال في تغريدة باللغة الانجليزية انه "الان يعرفون اي مثلجات لن نشتري" في حين كتب النائب ميكي زوهار من الليكود "’بن آند جيري لن تفتقدها اسرائيل، ’بن و جيري’ ستفتقد اسرائيل". 

 وصوّرت وزيرة الاقتصاد باربيباي شريط فيديو ألقت فيه المنتج في سلة المهملات - دون فهم معنى الفعل.

ولفت موقع واينت العبري، الى أن إسرائيل عرفت مسبقا حول قرار ’بن و جيري’ حيث أن السفيرة الاسرائيلية في بريطانيا تسيبي حوتوفلي اجتمعت مع رؤساء شركة ’يونيلفر’ العالمية وحاولت تجنيدهم ضد القرار، لكنهم اوضحوا أن ’بن و جيري’ مستقلة وانهم لا يقدرون التأثير عليها". 

وأعلنت شركة المثلجات "بن و جيري" يوم الاثنين، أنها ستتوقف عن بيع منتجاتها داخل المستوطنات في الضفة الغربية وقالت في بيان "نحن نعتقد ان بيع مثلجاتنا في الاراضي الفلسطينية المحتلة لا يتناسب مع قيم الشركة".

وأضافت الشركة، أن قرارها تم اتخاذه بعد شكاوى قدمت من زبائن وشركائها التجاريين.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يوم الثلاثاء، أن قرار شركة البوظة والمثلجات الأمريكية "بن أند جيريز" مقاطعة إسرائيل يعد أمرا خطيراً.

وأضاف بينيت في تصريح تعقيباً على قرار الشركة الأمريكية مقاطعة إسرائيل: إن "إسرائيل تعتبر هذه الخطوة أمرًا ستكون له انعكاسات خطيرة، سواء من الناحية القانونية أو غيرها، وأنها ستتصرف بحزم ضد كل عمل من شأنه مقاطعة مواطنيها".

وقال إنه تحدث مع المدير التنفيذي لشركة يونيليفر ألان جوب، التي تمتلك شركة "بن أند جيريز"، موضحاً "يدور الحديث في نهاية المطاف عن شركة تابعة ليونيليفر والتي اتخذت خطوة معادية بشكل سافر لإسرائيل".

اخر الأخبار