هيا البحيصي.. ضحية جديدة للإهمال الطبي في أحد المراكز بغزة

تابعنا على:   18:00 2021-07-14

أمد/ غزة - شيماء أبو سعدة: في قطاع غزة، يبدو أن الموت لم يعد نتاج حرب وعدوان فقط، بل نتاج عوامل أخرى، من بينها الإهمال الطبي.

هيا البحيصي، امرأة من غزة سلبها الإهمال الطبي حياتها، كانت تأمل العودة بنجاح عملية التخصيب؛ لترى أمام أعينها طفلٍ وتكون أُم.

تفاصيل الإهمال

قال حازم البحيصي شقيق المتوفاة هيا، لـ "أمد للإعلام"، عن حالتها بعد عملية تخصيب التي قامت بها بأحد مشافي غزة، أن علامات تعب وإرهاق غير عادية بدأت تظهر عليها.

وتابع، بعد 5 ساعات من خروجها من العملية، وتدهور حالتها، "تم نقلها لمشفى الشفاء الطبي في غزة؛ بسبب سوء حالتها"، مؤكدًا أن الضغط لم يكن طبيعي، وكان النزيف بشكل كبير.
وأردف، عند وصولها لمشفى الشفاء الطبي، كان ضغطها30/58، والدم 5، وعدد نبضات القلب 144. 

وأضاف حازم لـ "أمد"، أن تجهيز سيارة الإسعاف، وعملية النقل استغرقت نصف ساعة غير مبررة، وأوضح، عندما وصلوا قسم الاستقبال وجدوا طاقم طبي كامل في انتظار هيا.
عن ظروف الوفاة

بعد وصولها الى مستشفى الشفاء الطبي توفيت هيا البحيصي إثر مضاعفات، نزيف، وإهمال طبي من قبل مستشفى الحلو الدولي.

وقال شقيق هيا، إن مستشفى الحلو لا يبعد كثيرًا عن مستشفى الشفاء سوى دقيقتين، ولكن تم تجهيز الحالة وإرسالها للشفاء بحوالي نصف ساعة، أي أنه كان بالإمكان إنقاذها.

وأشار، أن هيا وصلت مستشفى الشفاء الطبي الساعة الثالثة وربع، حيث كان بانتظارهم الطاقم الطبي، وأبلغتهم المشفى بخطورة الحالة، وأنهم قاموا بعمل اللازم لها وأدخلوها العناية المشددة، ولكن قضاء الله كان أقوى وتوفيت.

وقال حازم البحيصي: "مستشفى الشفاء حاول أن يسيطر على الحالة ويخيط المبايض، ولكنها كانت في حالة تخثر المبايض، وعدم توقف النزيف لديها، وانعدام عوامل التخثر بالدم.

وأكد: "وتم تزويدها ب 40 وحدة دم، حيث عملت طواقم الباطنة والجراحة والأوعية والأوردة والولادة بحالة هيا، كانوا حوالي 5 طواقم أطباء في غرفة العمليات، وبعد ذلك نقلوها للعناية المركزة."

واحتاجت هيا أثناء وجودها في مستشفى الشفاء، وفقاً لعائلتها، 40 وحدة دم و25 وحدة بلازما لم تتمكن من إنقاذ حياتها ليُعلن عن وفاتها بعد منتصف الليل، يوم الجمعة الموافق 11/6.

وأشار البحيصي أنه تم إغلاق مشفى الحلو الدولي لمدة يوم واحد فقط، وتم فتحه بعد ذلك، متجاهلين قضية هيا وإهمالهم الطبي.

مطالب العائلة

ونتيجة لوفاة هيا، طالبت عائلتها بإغلاق مستشفى الحلو؛ ريثما يتم إنهاء التحقيق، وسحب شهادة المزاولة من الدكتور ثروت الحلو، وتطبيق الناحية القانونية والقضائية، وأيضًا مطالبته عشائريًا وعائليًا، مؤكداً أن العائلة لن تتوانى عن متابعة القضية ومواصلة المطالبة بحق ابنتهم التي خرجت لاستجلاب الحياة وعادت في كفن.

وحملت عائلة هيا، المسؤولية الكاملة للدكتور الحلو؛ لأن النزيف والمضاعفات حدثت في مشفاه. 

موقف الصحة في غزة

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، عن تشكيل لجنة تحقيق في وفاة مواطنة بأحد المراكز الخاصة.

وقالت الوزارة، إنّ "وزارة الصحة تشكل لجنة للتحقيق في ملابسات وفاة الفتاة هيا البحيصي، عقب اجراء تدخلات طبية في أحد المراكز الخاصة".

قرار بإغلاق المركز

وأعلنت وزارة الصحة، عن إغلاق مركز الإخصاب المتسبب في وفاة المواطنة هيا البحيصي أثناء عملية التخصيب.

وذكرت الوزارة، أنّه بناءً على ما تفتضيه مصلحة العمل، فقد تقرر تعليق العمل في مركز الإخصاب المعني بالحادثة، وعدم عودته للعمل إلا بعد الحصول على موافقة الوزارة.

ولكن شقيق المتوفاة، حازم البحيصي أشار الى أنه تم إغلاق مشفى الحلو الدولي لمدة يوم واحد فقط، وتم فتحه بعد ذلك، متجاهلين قضية هيا وإهمالهم الطبي.

البوم الصور

اخر الأخبار