تحذيرات ونصائح وتعطيل دوام.. دول عربية تواجه لهيب الصيف

تابعنا على:   18:22 2021-06-30

أمد/ بينما تشهد المنطقة العربية ارتفاعا قياسيا في الحرارة تجاوز 50 درجة مئوية، لجأ الكثير من دولها، ومنها العراق والكويت وليبيا والجزائر ومصر والسعودية، إلى اتخاذ إجراءات احترازية، شملت تعطيل الدوام والدراسة، بجانب تقديم نصائح وتحذيرات لمواطنيها، فيما فر كثير من سكانها إلى البحر هربا من لهيب الجو.

وبحسب ما أفاد به موقع "eldoradoweather" المتخصص في رصد درجات الحرارة، الأربعاء، استحوذت الكويت والسعودية والعراق على قائمة أكثر 15 منطقة في العالم تسجيلا لأعلى درجات حرارة خلال آخر 24 ساعة، حيث جاء بينها 7 مناطق كويتية و7 عراقية وواحدة سعودية.

وحل في المراتب الثلاث الأولى تواليا مدينة الجهراء الكويتية (51.2 درجة مئوية) ومدينة القيصومة السعودية (50.4 درجة) ومطار البصرة الدولي (50.2 درجة).

العراق

تسببت موجة الحر الشديد في العراق بتعطل الدوام الرسمي في بعض المحافظات، فيما أعلنت أخرى تقليصه.

إذ أصدرت محافظات البصرة والنجف وديالى وذي قار وكربلاء والديوانية وواسط قرارات بتعطيل الدوام في جميع الدوائر الحكومية ليومي الأربعاء والخميس.

فيما أعلنت محافظة صلاح الدين، تقليص الدوام الرسمي (ساعة واحدة) بسبب ارتفاع الحرارة إلى مستويات تجاوزت 50 درجة مئوية.

بالتزامن مع ذلك، تشهد مناطق في البلاد انقطاعا شبه تام للتيار الكهربائي، بسبب تدني مستويات إنتاج الطاقة وتعرض عدد من المحطات وخطوط النقل لعمليات تفجير من قبل جماعات مسلحة.

من جانبها، حذرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، في بيان، المواطنين من الخروج من المنازل في أوقات الذروة؛ بسبب موجة الحر التي ستستمر حتى السبت.

فيما أصدرت مديرية الدفاع المدني بيانا تضمن نصائح للمواطنين لمواجهة لهيب الصيف، أبرزها إخلاء السيارات من المواد الغازية القابلة للانفجار والعطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام، بجانب عدم السفر بالسيارة في أوقات الذروة.

كما دعت المواطنين إلى الانتباه من العقارب والثعابين التي تخرج عادة من جحورها في مثل تلك الأجواء.

وناشدت مفوضية حقوق الإنسان في العراق (مرتبطة بالبرلمان)، عبر بيان، الحكومة اتخاذ تدابير احترازية لمواجهة الحر، لافتة إلى أن منها مطالبة وزارة الكهرباء بمضاعفة ساعات تزويد الطاقة للمناطق السكنية، ورش الشوارع بالماء، وتشغيل النافورات، وحل أي مشاكل تتعلق بانقطاعات شبكة الماء الصالح للشرب.

ليبيا

في ليبيا، حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية في تنبيه له، الأربعاء، من موجة حر قياسية تمر بها البلاد، وخاصة المناطق الجنوبية منها.

وبحسب التنبيه، فإن الحرارة ستتعدى 48 درجة تحت الظل، فيما يُرجح استمرار موجة الحر حتى نهاية هذا الأسبوع.

وفي مواجهة ذلك، أعلنت مديرية التربية والتعليم في بلدية الحوامد (غرب)، عبر بيان، تعليق الدراسة يومي الأربعاء والخميس، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

فيما تناقلت وسائل إعلام محلية صورا لمواطنين في مدينة مصراتة الساحلية (شمال) هربوا من موجة الحر إلى البحر.

ووصفت قناة "ليبيا الأحرار" (خاصة) موجة الحر التي تضرب البلاد حاليا بأنها الأطول منذ عام 1987، حيث تتواصل منذ نحو 13 يوما.

مصر

في مصر، حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، الأربعاء، من ارتفاع كبير للحرارة على مناطق جنوبي البلاد، وجنوب سيناء (شمال شرق)، وسلاسل جبال البحر الأحمر (شرق).

وأشارت الهيئة، في بيان، إلى أن ذلك يرجع لالتحام منخفض الهند الموسمي مع منخفض السودان بقيم ضغطية منخفضة، كما يرافقه احترار في طبقات الجو العليا أدى إلى هذه الزيادة في درجات الحرارة.

وفي بيان منفصل الثلاثاء، أعلنت الهيئة استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة لمدة 13 يوما، بدأت الأحد وتستمر حتى 9 يوليو/ تموز المقبل.

وأضافت أن درجات الحرارة تبلغ أعلى مستوياتها في 2 يوليو المقبل لتصل إلى 43 درجة في القاهرة الكبرى، و47 درجة في جنوب البلاد.

وحذرت المواطنين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ودعتهم للابتعاد عن الأماكن شديدة الحرارة، وارتداء الملابس القطنية، مع عدم ترك العبوات الغازية القابلة للاشتعال داخل السيارات لتجنب انفجارها.

وتشهد الإسكندرية الساحلية (شمال) إقبالا كبيرا من قبل الأهالي بعد فتح الشواطئ بإجراءات احترازية في ظل فيروس كورونا.

الجزائر

في الجزائر، حذرت مصالح الأرصاد الجوية، الأربعاء، في تنبيه لها، من تسجيل درجات حرارة قياسية على المناطق الجنوبية.

وبحسب التنبيه، فإن الحرارة ستتعدى 48 درجة تحت الظل.

وأضافت أن موجة الحر، متوقعة بداية من الساعة التاسعة صباحا (8: 00 ت.غ) إلى 21: 00 ليلا (20: 00 ت.غ)، أما الولايات المعنية فهي أدرار، المغير، تيميمون، عين صالح، ورقلة، الوادي، المنيعة، برج باجي مختار وتقرت، غرداية.

السعودية

وفي السعودية، حذر خبراء الطقس والأحوال الجوية من موجة حر تضرب المملكة هي الأشد حتى الآن.

وقال عضو لجنة تسميات المناخية عبد العزيز الحصيني الثلاثاء: "متوقع تقدم كتلة هوائية حارة ثالثة منذ دخول فصل الصيف لهذا العام متوقعا أن تكون الأشد حتى الآن".

وأضاف الحصيني عبر حسابه في تويتر: "متوقع أن تقترب الحرارة العظمى من 50 على أجزاء من الشرقية وشمالها وشرق الشمالية أما المدينة والرياض والقصيم تتراوح العظمى بين 45 و48 مئوية".

 الكويت

في الكويت، حذر موقع إدارة الأرصاد الجوية من موجة شديدة الحرارة تشهدها البلاد تبلغ درجتها القصوى الأربعاء 50، وتتواصل على مدار الأيام المقبلة لترتفع الخميس إلى 51، ثم 53 الجمعة.

كلمات دلالية

اخر الأخبار