ابرز ما تناولته الصحافة الدولية اليومية الجمعة 11/8

تابعنا على:   11:08 2013-11-08

نشرت صحيفة الغارديان، في صفحتها الأولى، تقريرا عن دعم السعودية للمعارضة المسلحة في سوريا، تتحدث فيه عن خطة جديدة لتوفير أسلحة وتدريب لفصائل معينة في الميدان.

وقال آين بلاك في تقريره إن السعودية ستدفع ملايين الدولارات لتسليح وتدريب آلاف المقاتلين السوريين من أجل تشكيل قوة جديدة تساعد على إسقاط نظام الرئيس، بشار الأسد، وفي الوقت ذاته تغيير معادلة القوة بين المعارضة المسلحة، التي هي في صالح الجماعات المتشددة.

وأضاف بلاك نقلا عن تقارير عربية وغربية أن الدعم السعودي سيوجه لجماعة جيش الإسلام، التي أنشئت في سبتمبر/أيلول باتحاد 43 مجموعة سورية. ويتوقع أن سيكون لها دور بارز بين فصائل المعارضة السورية المسلحة.

وستحرم من المساعدات السعودية الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، على غرار الدولة الإسلامية في العراق والشام، وجبهة النصرة، وستشمل جماعات أخرى غير متشددة ولها توجه سلفي.

ويعتقد أيضا، حسب مقال الغارديان، باكستان ستساعد في دعم هذه المجموعات التي يصل تعداد أفرادها بين 5آلاف و50 ألف مقاتل.

ويشير المقال إلى شكوك أبداها دبلوماسيون وخبراء بشأن هذه الخطة ونجاحها، فضلا عن مخاوف من عودة المتشددين من سوريا.

أمل حذر بشأن المحادثات مع إيران

تناولت صحيفة الفايننشال تايمز في مقال لها استئناف المفاوضات بين الغرب وإيران بشأن برنامجها النووي، المثير للجدل.

وكتب جيوفري داير من واشنطن يقول إن المسؤولين الإيرانيين تحدثوا عن تقدم جديد باتجاه اتفاق مرحلي يفسح المجال لمفاوضات أطول أمدا، بهدف الوصول إلى نتيجة نهائية.

ويتضمن الاتفاق المرحلي التزاما من إيران بوقف التقدم في برنامجها النووي مقابل رفع بعض العقوبات المفروضة عليها.

ونقل مراسل الفايننشال تايمز عن مسؤول أمريكي، فضل عدم الإفصاح عن اسمه، قوله إن واشنطن لمست في المحادثات مع الإيرانيين أنهم لا يسعون هذه المرة لربح الوقت، وهو ما يعطي أملا برأيه للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

وتعتبر القوى العظمى الست المشاركة في المحادثات الاتفاق المرحلي مهما لأنها تخشى أن تكون إيران حققت تقدما في برنامجها النووي في العام الأخير، يسمح لها بإنتاج قنبلة نووية.

وينص الاتفاق المرحلي على ان توقف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، وتخفيض مخزون اليورانيوم بنسبة 20 في المئة.

وأضاف المقال أن التوجه الذي اندفعت فيه إدارة الرئيس أوباما لا يلقى استحسانا لدى الكثيرين في الكونغرس، الذي أعد مشروع قانون بمزيد من التضييق على صادرات النفط الإيرانية.

الاندبندت: شبح عرفات

 

خصصت صحيفة الاندبندنب أحد مقالاتها للتطورات الأخيرة بشأن سبب وفاة الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات، واحتمالات تأثيرها على محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

تقول الاندبندنت إن الاعتقاد راسخ لدى الفلسطينيين بان إسرائيل لها يد في وفاة ياسر عرفات، وأن الإسرائيليين دسوا له السم الذي أدى إلى وفاته.

وتضيف الصحيفة أن ما كشفه الخبراء السويسريون بخصوص السموم التي عثروا عليها في جثة عرفات لا يأتي بجديد بالنسبة للفلسطينيين.

ويستند اعتقاد الفلسطينيين بضلوع إسرائيل في تسميم عرفات على أحداث منها قرار الحكومة الإسرائيلية "إزاحته"، بعد تفجيرين انتحاريين في سبتمبر/أيلول من عام 2003.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها، أرييل شارون، قال إنه تمنى لون أنه قتل عرفات أثناء حصار إسرائيل لبيروت عام 1982.

وأضافت الصحيفة أن نتائج التحقيق الذي فتحته السلطات في أغسطس/ آب بشان وفاة عرفات ستكون له تأثير في المنطقة والعالم إذا بين أن لإسرائيل يد في تسميم عرفات.

نيويورك تايمز

أعرب الأردن عن رغبته في شغل مقعد الأمم المتحدة الذي رفضته السعودية الشهر الماضي، بسبب ما وصفته بتخاذل المنظمة الدولية في حل الأزمة السورية.

وقال مسؤولون أردنيون فضلوا عدم ذكر أسمائهم، إن الأمير زيد الحسين غادر نيويورك إلى الأردن الخميس للتشاور حول هذا الموضوع.

وقال دبلوماسي أردني إن هناك مشاورات داخلية بين الدول العربية لاختيار الدولة التي ستشغل المقعد بدلا من السعودية.

حرييت التركية

قالت الصحيفة التركية إن اللاجئين الهاربين من بلدانهم بسبب ميولهم الجنسية، وبالتحديد إذا كانوا من المثليين جنسيا، فإن ذلك يشكل حجة قوية للحصول على لجوء سياسي في دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت محكمة العدل الأوروبية ومقرها لوكسمبيرغ، إن المثلي جنسيا لا يمكنه إخفاء ميوله الجنسية في وطنه الأم، لأن ذلك يعني التنكر لجزء مهم من هويته الشخصية.

وتنص المعاهدات الدولية على وجوب إثبات تخوف من المحاكمة لأسباب تعود للعرق، أو الدين، أو الطائفة، أو الرأي السياسي للحصول على اللجزء السياسي.

اخر الأخبار