الشؤون المدني: من جملة تسهيلات

"واللا نيوز": سيتم فتح "معبر كرم أبو سالم" لتصدير البضائع من غزة

تابعنا على:   10:01 2021-06-21

أمد/ تل أبيب: أكد موقع "واللا نيوز" العبري صباح يوم الاثنين، أنّه سيتم فتح معبر كرم أبو سالم شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، لتصدير بضائع غزة.

وقال الموقع العبري، إنّه على خلاف ما يتم نشره عبر وسائل الإعلام "لا يسمح فتح المعبر من المعدات غير الإنسانية بسبب عدم وجود أي تقدم في المفاوضات مع حماس بشأن الأسرى والمفقودين، فقد قرر الجيش الإسرائيلي فتح معبر كرم أبو سالم، لتصدير المنتجات الزراعية والمنسوجات عبر معبر كرم أبو سالم. 

وسيتم نقل البضائع بحسب الموقع العبري، من غزة إلى الضفة الغربية، ولن يكون من الممكن في الوقت الحالي تصدير المنتجات الزراعية من القطاع إلى إسرائيل، عدا محلات الخياطة بحسب طلب تجار إسرائيليين.

وأشارت، إلى أنّ الجيش أكد أنّ جميع منتجات غزة الأخرى غير مصرح لها بتصديرها إلى إسرائيل أو إلى مناطق الضفة والخارج.

وأعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية في بيان لها، أن جملة من الإجراءات التي من شأنها التسهيل على المواطنين الفلسطينيين في المحافظات الجنوبية "غزة " بدأت اعتباراً من صباح اليوم الاثنين.

وبينت الهيئة أن ما سيتم العمل به اعتباراً من اليوم هو السماح بعودة العالقين من أبناء قطاع غزة في الأردن الشقيق عبر معبر بيت حانون، وعودة البريد الصادر والوارد الى غزة بشكل حر، كما وسيتم السماح بتصدير كافة المحاصيل الزراعية وما تنتجه مصانع الخياطة باتجاه المحافظات الشمالية وإسرائيل.

من جهته، نفت وزارة الاقتصاد في قطاع غزة عودة العمل على معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة الى ما كان عليه قبل العدوان الإسرائيلي في مايو الماضي.

وقال مدير عام التجارة والمعابر في الوزارة رامي أبو الريش، لا صحة لكل ما يتم تداوله عبر الاعلام  وأن ما تم هو فقط تصدير لبعض من شاحنات الملابس  وأن فتحه  جزئي فقط.

وأكد أبو الريش، أن استمرار فتح المعبر بشكل جزئي سيؤدي إلى شلل كامل في الحالة الاقتصادية ما سيسبب إشكاليات كبيرة.

ودعا أبو الريش المجتمع الدولي، للضغط على الاحتلال وفتح المعبر بشكل كامل دون أي قيود أو منع للبضائع والمواد الخام التي تشكل عصب الحياة للصناعات في قطاع غزة.

يذكر، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يغلق معبر كرم أبو سالم  وايرز، منذ اندلاع العدوان الأخير على غزة في مايو الماضي.

اخر الأخبار