في مؤتمر منفرد…

بوتين يكشف أهم قضايا لقاء قمة جنيف مع بايدن

تابعنا على:   20:14 2021-06-16

أمد/ جنيف: عقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء يوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفي عقب أول قمة له مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، استضافتها مدينة جنيف السويسرية. 

وقال بوتين إن المحادثات مع بايدن كانت مثمرة وهناك بارقة أمل فيما يخص بناء الثقة المتبادلة.

وأفاد: "اتفقنا على عودة السفراء بين واشنطن وموسكو لمكان عملهم قريبًا، ويجب على واشنطن وموسكو تحمل المسؤولية الكبرى بشأن الاستقرار الاستراتيجي في العالم"، موضحًا أنه تم بحث الاستقرار الاستراتيجي والنزاعات الإقليمية بين الطرفين.

وأوضح بوتين أنه تم الاتفاق بين الجانين على بدء مشاورات بين وزارتي الخارجية الروسية والأمريكية حول كل اتجاهات التعاون، مؤكدًا " بدا لي أن الجانب الأمريكي مصمم على إيجاد حلول للقضايا العالقة، ولم ألاحظ أي عدائية خلال القمة مع بايدن".

وأكد بوتين " الجانبان أبديا رغبة في إيجاد سبل لتقريب المواقف".   

وأضاف، أنه ناقش مع بايدن التطورات في أوكرانيا، متفقًا في اللقاء على بدء المحادثات بشأن الأمن السيبراني، مشيرًا أن الولايات المتحدة لم ترد على طلبات توضيح وجهتها روسيا بشأن الهجمات السيرانية.

مشيرًا أن أكبر عدد من الهجمات السيبرانية يأتي من الولايات المتحدة، مؤكدًا أن مجال الأمن السيبراني مهم للعالم وخاصة لروسيا والولايات المتحدة.

وأفاد بوتين أن الرئيس الأمريكي بايدن أخذ على عاتقه مسؤولية تمديد معاهدة "ستارت 3".

وأردف: "نافالني انتهك القانون وهو أراد أن يتم اعتقاله عندما قدم إلى روسيا، مضيفًا أن روسيا لا تنفذ أي تدريبات عسكرية على حدود الولايات المتحدة التي تجري مناورات قرب الحدود.

وحول أوكرانيا، قال بوتين "لدينا التزام واحد حول أوكرانيا وهو الإسهام في تطبيق اتفاقات مينسك لتسوية الأزمة."

وقال بوتين حول وصفه بالقاتل من قبل بايدن: "أنا مرتاح إزاء توضيحات الرئيس الأمريكي، الولايات المتحدة أعلنت روسيا عدوًا لها"

وتابع: "خسائر الولايات المتحدة من العقوبات ليست أقل من خسائر روسيا"، وحول قضية تبادل السجناء قال إنه يمكن إيجاد توافق مع الولايات المتحدة.

وبيّن أن لدى روسيا والولايات المتحدة تفاهم حول مسألة الخطوط الحمراء، مشيرًا "نتعاطف مع الطرف الأمريكي حول تداعيات اقتحام الكونغرس ولا نريد تكرار أي شيء مماثل في روسيا."

وقال إنه من الصعب أن نقول الآن ما إذا سيحدث تحسن في العلاقات الروسية الأمريكية.

وأردف: "بايدن سياسي بناء ومحترف، ولا توجد لدي أي أوهام بعد اللقاء مع بايدن."

كلمات دلالية

اخر الأخبار