مركز "مدار" يستعرض اتفاقيات الحكومة الإسرائيلية والسير الذاتية للوزراء

تابعنا على:   15:42 2021-06-16

أمد/ رام الله: نشر مركز الأبحاث الفلسطيني "مدار" للدراسات الإسرائيلية، اتفاقيات الحكومة الإسرائيلية الجديدة، برئاستها التناوبية، بين نفتالي بينيت ويائير لبيد، إضافة إلى نشر السير الذاتية للوزراء الذين تتشكل منهم الحكومة الجديدة.

ويستعرض تقرير "مدار" النص الحرفي المترجم للاتفاقية العامة، التي أبرمت أساسًا بين كتلة "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد، وكتلة "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، ووقعت عليها كل الكتل المشاركة في الائتلاف، كون كل واحدة من الكتلتين تشكل طرفًا في الحكومة تنضم له كتل أخرى في الائتلاف.

تنص الاتفاقية العامة على خطوط عمل رئيسة في الحكومة الجديدة، مع إبراز إطباق السيطرة على القدس المحتلة وتوسيع الاستيطان فيها، وتقديم تمييز تفضيلي للجامعة الاستيطانية "أريئيل" في منطقة نابلس، وغيرها من البنود ذات الطابع السياسي والعسكري.

ثم يستعرض التقرير بنودًا ذات طابع سياسي واحتلالي، وردت في الاتفاقيات المنفصلة لكل واحدة من الكتل البرلمانية، والبند البارز في ثلاث اتفاقيات لأحزاب "أمل جديد" ويمينا" و"إسرائيل بيتنا"، مع حزب "يمينا"، هو الداعي لإطباق السيطرة على المناطق "ج" التي تشكل 60% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، ووضع آليات لمنع البناء الفلسطيني فيها.

تحميل الملف أسفل

 الملفات المرفقة