رهاب الرجال من الارتباط 

تابعنا على:   14:26 2021-06-15

لطيفة القاضي

أمد/ الزواج هو شراكة بين طرفين ضمن إطار تحكمه القوانين ،و العادات و التقاليد التي من شأنها تنظم العلاقة بينهما ،وتحدد الحقوق ،و الواجبات .

يتزوج الرجل لعدة أسباب  وأهمها  الجسدية ،و الاجتماعية ،و العاطفية والمالية. 

من خلال الزواج يترتب عليه العديد من المسؤوليات للطرفين، الأمر الذي يؤدي إلى  حدوث رهاب الرجل من الزواج  الذي يسمى  جامو فوبيا الزواج ، بمعنى الخوف من الزواج والخوف من عدم الزواج ،والخوف من عدم الحصول على الزوجة المناسبة ،وأيضا الخوف من الارتباك من الشخص الخاطئ، و الخوف من الارتباط يتطور لدى الرجال إلى رهاب فهو في الأصل خلل نفسي لدى الرجال.

و من هنا يجدر بنا السؤال لماذا يخاف الرجل من الارتباط؟ 

اول شيء يخاف منه الرجل  الإنفصال، و أيضا الخوف من المسؤولية  المترتبة على الزواج، و الواجبات التي لابد أن تقدم للزوجة والاولاد، بالإضافة إلى  الخوف من الفشل ،و من مصروفات الزواج  ومتطلبات الزواج ،عدم الثقة في انه سوف يجد الزوجة المناسبة، النشأة لها دور كبير في عزوف الرجال  عن الزواج من حيث نشأت الرجل في عائلة  منفصلة ،انفصال الوالدين قد يؤثر سلبا على الرجل  ،أو أنه عاش في بيئة قاسية من قبل الأب و الأم، أو مشاكل كانت بين الوالدين ،و قلة الثقة بالنفس ، الذي يؤدي إلى تراجع الرجل  عن الزواج .

 

و لابد من استعراض طرق مختلفة لعلاج الرجال  الذين يخافون من الارتباط:

 

اول شيء لابد من تحديد مصدر الخوف أو القلق ،ربما تجارب سابقة قد حكيت له ساعدت على الخوف والقلق من الزواج ،فلابد من الانفتاح  بين الطرفين في العلاقة الزوجية   و تقبل الصفات للطرفين سواء الإيجابية والسلبية  .

 

إيجاد  مهارات الإتصال و التواصل بين الزوجين و في العلاقة الزوجية الأمر الذي يساعد على التغلب على المخاوف .

 

التحدث مع الوالدين  حيث أن لهم خبرة طويلة في الحياة و سوف يقدما لكما النصح و المشورة و الإرشاد، و إعطاء دفعة لسير الحياة و الأمور في الاتجاه الصحيح.

 

التحدث مع أصحاب  الإختصاص  ،مع إنسان مختص بهذا الموضوع فهو سوف يساعدك كثيرا في التخلص من الخوف والقلق من الزواج. 

كلمات دلالية

اخر الأخبار