ردود فعل إعلامية عقب إعلان الحكومة الجديدة الإسرائيلية وسقوط نتنياهو

تابعنا على:   23:13 2021-06-13

أمد/ عواصم: قال خليل شاهين، الكاتب والمحلل السياسي بالشأن الفلسطيني، إن نفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا" ورئيس الحكومة الجديدة بعد نيل ثقة الكنيست الإسرائيلي، سيكمل مسيرة بنيامين  نتنياهو الذي ظل رئيسا للوزراء لمدة 12 عاما  في منع قيام دولة فلسطينية.

وأضاف شاهين، في حديثه لقناة "الغد"، أن نتنياهو عمل طيلة 12 عاما على عدم قيام دولة فلسطينية مستقلة وهو ما يتعهد به بينيت وهو ما كرسه رئيس الوزراء الأسبق، مشيرا إلى أن بينيت قد يستجيب لجهود دولية بشأن العلمية السياسية ولكن ستكون فارغة المضمون مع تعميق الاحتلال وعمليات الاستطيان.

وأوضح، أنه على الجانب الفلسطيني عدم الرهان على تشكيل الحكومة الجدية، والسير في ملف القضية من خلال تكاتف الجهود الدولية واستغلال الظروف الراهنة بشأن دعم القضية.

ومن جهته، قال عصمت منصور الخبير في الشأن الإسرائيلي، إن حكومة نفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا" والذي نال ثقة الكنيست في تشكيل الحكومة الجديدة، لن تستمر لأكثر من عام، مشددا على أن السبب في ذلك جحيم بنيامين  نتنياهو وتواجده والذي استمر رئيسا للوزراء 12 عاما.

وأضاف منصور، في حديثه لقناة "الغد"، أن التصويت لبينيت يثبت أنها ستكون حكومة هشة ومهزوزة والتي شكلت وفازت بشق الأنفس، موضحا أن الحكومة الجديدة معرضة للسقوط في أي لحظة ينقصها الخبرة.

وأشار ، إلى أن الحكومة الجديدة لا تملك الخبرة إلا بـ4.5% من البرلمان ولا تسيطر على الكنيست وأطلق عليها حكومة المعجزات، مشددا على أن الحكومة الجديدة ستواجه تحديات كثيرة سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي في المقابل ذلك وجود رئيس معارضة متمرس لديها الخبرة السياسية الكبيرة ولديها القدرة على المناورة وسيحول الحكومة الجديدة للجحيم.

واستنكر الخبير في الشأن الإسرائيلي، دور الأحزاب العربية في التصويت للحكومة الجديدة، مؤكدا أن دورها مخيب للآمال.

ونالت حكومة بينيت زعيم حزب "يامينا" ثقة الكنيست بعد أن صوت لصالح الحكومة الجديدة  60  عضوا بينما عارضها 59 نائبا، منهيا بذلك فترة رئاسة بنيامين نتنياهو التي استمرت 12 عاما على التوالي كرئيس للوزراء.

اخر الأخبار