بعد قمتها التي استمرت ثلاثة أيام "البيان الختامي"

مجموعة السبع: مطالبات لروسيا والصين باحترام حقوق الإنسان وتعهد بتسريع التصدي للتغير المناخي

تابعنا على:   18:16 2021-06-13

أمد/ واشنطن - أ ف ب: أعلنت مجموعة السبع في بيانها الختامي على ضرورة قيام روسيا بـ"وقف أنشطتها المزعزعة للاستقرار" بما في ذلك التدخلات، ودعتها إلى احترام حقوق الإنسان.

كما طالب البيان الصين بـ"احترام حقوق الإنسان" في كل من إقليم شينجيانغ وهونغ كونغ.

وتعهد القادة السبعة بتسريع التصدي للتغير المناخي محددين لأنفسهم هدفا بخفض انبعاثات الدول من ثاني أكسيد الكربون بمقدار النصف بحلول العام 2030.

شددت مجموعة السبع في بيانها الختامي الأحد على ضرورة قيام روسيا بـ"وقف أنشطتها المزعزعة للاستقرار" بما في ذلك التدخلات، ودعتها إلى احترام حقوق الإنسان، متوعدة بـ"محاسبة" المسؤولين عن تنفيذ هجمات إلكترونية انطلاقا من الأراضي الروسية.

ودعا البيان الختامي، للقمة التي استمرت ثلاثة أيام، روسيا "إلى إجراء تحقيق عاجل وإلى تقديم شرح ذي مصداقية وإعطاء توضيحات ذات مصداقية حول استخدام أسلحة كيميائية على أراضيها وإلى وضع حد للقمع الممنهج للمجتمع المدني ولوسائل الإعلام المستقلة، وإلى كشف المسؤولين عن شن هجمات إلكترونية بواسطة برمجيات الفدية من داخل أراضيها".

دعوة للصين لاحترام حقوق الإنسان

إلى ذلك، طالب البيان الصين بـ"احترام حقوق الإنسان" في كل من إقليم شينجيانغ، حيث تتهم بكين بارتكاب انتهاكات ضد الأقليات، وهونغ كونغ حيث تستهدف الناشطين المدافعين عن الديمقراطية.

وأضاف: "سنشجع على قيمنا، بما في ذلك دعوة الصين إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، خصوصا في ما يتعلق بشينجيانغ و(احترام) تلك الحقوق والحريات ودرجة عالية من الحكم الذاتي لهونغ كونغ"، وهو أمر ينص عليه اتفاق تسليم بريطانيا للمدينة عام 1997.

التصدي للتغير المناخي ونظام ضريبي أكثر إنصافا

كما تعهد قادة دول مجموعة السبع بتسريع التصدي للتغير المناخي محددين لأنفسهم هدفا بخفض انبعاثات الدول من ثاني أكسيد الكربون بمقدار النصف بحلول العام 2030 كما زيادة المساعدات المالية للدول الأكثر فقرا.

من جهة أخرى، أبدت المجموعة دعمها لتأسيس نظام ضريبي "أكثر إنصافا"، يفرض حدا أدنى للضرائب على الشركات ويشمل حملة مشتركة ضد التهرب الضريبي، في إطار ما وصفتها بجهود رامية لتقليص عدم المساواة.

اخر الأخبار