بناء على طلب السودان ومصر

اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الدوحة الثلاثاء بشأن سد النهضة

تابعنا على:   17:21 2021-06-12

أمد/ الدوحة: يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، اجتماعاً غير عادي بالدوحة، يوم الثلاثاء المقبل، لبحث تطورات قضية سد النهضة الإثيوبي.

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن الاجتماع غير العادي للمجلس يعقد بناء على طلب من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، وعلى هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده في الدوحة، يوم الثلاثاء المقبل.

وذكر بيان مشترك من مصر والسودان، يوم الأربعاء الماضي، أن البلدين اتفقا على تنسيق الجهود "لدفع إثيوبيا على التفاوض بجدية"، على اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الضخم على النيل الأزرق.

وأصدرت دولتا المصب البيان في ظل الجمود الذي يعتري المحادثات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة.

وتعقد إثيوبيا آمالها في التنمية الاقتصادية وتوليد الكهرباء على سد النهضة. أما مصر فتخشى أن يعرض السد إمداداتها من المياه للخطر في حين يساور السودان القلق من تأثيره على تدفق المياه إليه.

وتعثرت مراراً المحادثات التي يشرف عليها الاتحاد الأفريقي بهدف التوصل إلى اتفاق ملزم.
وجاء في البيان المشترك أن وزراء الخارجية والري في البلدين اتفقوا خلال محادثات في الخرطوم على "تنسيق جهود البلدين على الأصعدة الإقليمية والقارية والدولية لدفع إثيوبيا على التفاوض بجدية وبحسن نية وبإرادة سياسية حقيقية من أجل التوصل لاتفاق شامل وعادل وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة".

وأرجعت الدولتان، فشل المحادثات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي إلى "التعنت الإثيوبي".

وتقول إثيوبيا إنها تعتزم الانتهاء من المرحلة الثانية من ملء السد في موسم الفيضان المقبل، وهي خطوة يرفضها السودان ومصر قبل التوصل إلى اتفاق ملزم قانوناً.

وطالبت مصر والسودان المجتمع الدولي بالتدخل "لدرء المخاطر المتصلة باستمرار إثيوبيا في انتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب".

وقال السودان، إن إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء خزان السد في مطلع مايو (أيار).

اخر الأخبار