صحيفة عبرية: إسرائيل ستسمح بتحويل المنحة القطرية لغزة نهاية الاسبوع

تابعنا على:   21:14 2021-06-08

أمد/ تل أبيب: أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، نقلا عن مسؤول كبير في حماس، أن "الوسطاء المصريون أكدوا لحماس أن إسرائيل ستسمح بتحويل المنحة المالية القطرية الى غزة نهاية الأسبوع أو على أبعد تقدير بداية الاسبوع القادم". 

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة "القدس"، بأن زوجة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وصلت الى القاهرة برفقة عائلتها حتى تلتقي مع زوجها، ووصل هنية يوم الثلاثاء الى مصر على رأس وفد حماس الذي سيجري حوارا مع الفصائل الفلسطينية سيبدأ السبت القادم. 

ووفقا لتقارير فلسطينية، فان نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري رافق هنية في إطار الوفد مع القياديين موسى ابو مرزوق، عزت الرشق واعضاء اخرين في حماس. 

وأفادت مصادر للصحيفة، فان زوجة هنية رافقت وفد قادة حماس، من بينهم خليل الحية، وروحي مشتهى من اعضاء المكتب السياسي الذين سينضموا اللا زملائهم من الخارج.

ووفقا للتقرير، فانه بعد الزيارة في القاهرة، فان هنية سيعود الى قطر بمرافقة زوجته. 

وذكرت الصحيفة، أنه منذ مغادرة هنية غزة عام 2019 زوجته حاولت اكثر من مرة الانضمام اليه لكن المصريين منعوها من الخروج عبر معبر رفح.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه قريبا سيتم اجراء الانتخابات لاختيار رئيس جديد للمكتب السياسي والتي تأجلت بسبب الحرب، والتقديرات هي انه سيتم اختيار هنية مجددا، ويشار الى ان المنافس البارز امامه كان خالد مشعل، والذي تم انتخابه رئيسا لحركة حماس في الخارج. 

وأفاد التقرير، أن الفصائل الفلسطينية التي ستصل القاهرة ستناقش عدة مواضيع من بينها ، المصالحة ، الانتخابات الفلسطينية التي تم تأجيلها، تشكيل حكومة وحدة، واعادة تنظيم منظمة التحرير الفلسطينية، اعادة اعمار غزة وتهدئة طويلة المدى. وافيد انه من المتوقع ان يصل اليوم وفد من حركة فتح برئاسة جبريل الرجوب، وقبل الحوار السبت، من المتوقع ان تقوم الفصائل الفلسطينية باجتماعات مسبقة.  

ومن المتوقع أن يجتمع مسؤولون في حركة حماس مع مسؤولين في المخابرات المصرية تركز على صفقة تبادل اسرى مع اسرائيل واعادة اعمار غزة وتهدئة طويلة الامد.