إسرائيل: تصاعد الاعتداءات والعنف الموجه ضد العرب إلى مستويات غير مسبوقة

تابعنا على:   20:47 2021-05-18

أمد/ جنيف: أعرب المرصد الأورومتوسطي عن بالغ قلقه إزاء استمرار السلطات الإسرائيلية انتهاج سياسة العنف الموجه ضد العرب المقيمين داخل إسرائيل، مشيراً إلى اعتداءاتٍ عدة وقعت بحقهم خلال الأيام الماضية من قبل الشرطة الإسرائيلية شملت التغاضي عن عمليات إطلاق نار من قبل مواطنين يهود.

وقال المرصد الأورومتوسطي ومقره جنيف في بيانٍ صحفيٍ اليوم، إن البلدات والمدن الإسرائيلية شهدت الأسبوع الماضي أعمال عنفٍ وقمعٍ السكان العرب الذين تظاهروا وعبروا عن غضبهم بسبب اعتداءات الشرطة الإسرائيلية والمواطنين الإسرائيلين على المصلين والمتضامنين في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في مدينة القدس.

وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أنّ مدينة اللد شهدت يوم 10 مايو/أيار الجاري إطلاق نار عشوائي من قبل مجموعات يهودية مسلحة على أحد التظاهرات في المدينة نجم عنها مقتل المواطن العربي "موسى حسونة"، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.

وفي إفادة لفريق المرصد الأورومتوسطي، قال "مالك حسونة"، والد الضحية "موسى حسونة" (31 عاماً): "مساء يوم الإثنين 10 مايو/أيار، كان ابني موسى متواجداً بالقرب من إحدى التظاهرات السلمية في المدينة للتنديد بالاعتداءات التي حصلت في المسجد الأقصى، حيث قام أربعة من اليهود الذين ينتمون لجماعة تسمى "نواة التوراة" يستقلون إحدى المركبات بإطلاق الرصاص الحي على العرب المتواجدين في التظاهرة ومحيطها، مما أدى إلى إصابة ابني برصاصة مباشرة في قلبه أدت إلى وفاته على الفور".

وأضاف المرصد الأورومتوسطي أنّ عائلات الجرحى همّوا بالدخول إلى مستشفى "أساف هروفيه" الذي نُقل إليه المصابين، إلاّ أن القوات الأمنية المتواجدة عند المستشفى ألقت عليهم قنابل الغاز المسيلة للدموع لمنعهم من الدخول.

وقامت الشرطة الإسرائيلية في اليوم التالي بمهاجمة المشيّعين لجنازة "حسونة" في مدينة اللد واعتدت على المشيعين بشكلٍ عنيف جدا، وأطلقت قنابل الصوت، وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحيّ في الهواء، الأمر الذي تسبب بتوقف مؤقت للتشييع، إثر ذلك.

ووثق الأورومتوسطي اعتداء الشرطة الإسرائيلية على مواطن عربي أعزل في مدينة حيفا أثناء تواجده في الشارع العام، حيث قامت القوات الشرطية بضربه وركله واعتقاله دون أي أسبابٍ تذكر.

وحصل المرصد الأورومتوسطي على فيديو آخر يوثق قيام الشرطة في مدينة حيفا بالدخول إلى منزل أحد المواطنين العرب ويدعى "عوض محاميد" مساء يوم الأربعاء الماضي 12 مايو/أيار، ويظهر المقطع تعامل قوات الشرطة الوحشي مع رجال البيت وسط صراخ النساء والأطفال، إذ اعتدت القوات عليهم بالضرب بالعصي وبالأيدي على مرأى ومسمع من أطفالهم.

وقال الأورومتوسطي إن مجموعة من اليهود اقتحموا حي "وادي الجمال" في حيفا بواسطة دراجات نارية وسيارات، وقاموا بإطلاق النار والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع على الأماكن المأهولة بالسكان العرب، واعتدوا بشكلٍ عنيف على متظاهرين في وادي النسناس وشارع يافا وعباس بهدف تفريقهم.

ولفت الأورومتوسطي إلى أن مدينة يافا أيضاً شهدت مجموعة من الاعتداءات على العرب المقيمين في المدينة، حيث وثق الفريق الميداني إطلاق الشرطة الإسرائيلية الرصاص المطاطي على وجه أحد المواطنين العرب بشكلٍ مباشر ويدعى "إبراهيم سوري" أثناء قيامه بتصوير اعتداءات الشرطة من شرفة منزله.

أما في قرية كفر مندا في مدينة الجليل، فقد أصيب شاب يبلغ من العمر 23 عاماً بجراحٍ متوسطة، إثر تعرضه للطعن على يد مجموعات يهودية بالقرب من مفرق "هموفيل"، حيث نُقل على يد طاقم طبي إلى مستشفى بوريا لتلقي العلاج اللازم.

وأضاف المرصد الأورومتوسطي أن مدينة الناصرة شهدت اعتداءات واعتقالات للمواطنين العرب، حيث قامت الشرطة الإسرائيلية بمداهمة منزل عائلة عباس في حي الصفافرة، واعتدت على شاب في العشرينيات من عمره ثم اعتقلته، فضلاً عن الاعتداءات العنيفة والاعتقالات التي شهدتها التظاهرات في المدينة.

وأشار الأورومتوسطي إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان قد طمأن عدداً من قوات حرس الحدود أثناء لقائه بهم يوم الخميس 13 مايو/أيار بأنهم لن يخضعوا للجان تحقيق إذا تجاوزوا القانون حيث قال: "إنه يجب إعادة الهدوء والأمن لسكان إسرائيل، لديكم الدعم الكامل لحماية أنفسكم، لا تخافوا من لجان التحقيق".

وأكد المرصد الأورومتوسطي أن جميع الاعتداءات التي وقعت من من المجموعات الإسرائيلية في كافة المدن والبلدات الإسرائيلية بحق العرب المقيمن هناك كانت بحماية الشرطة الإسرائيلية، فضلاً عن أن المحكمة الإسرائيلية في مدينة اللد أطلقت سراح أربعة إسرائيليين مشتبهين بالضلوع في جريمة قتل المواطن موسى حسونة دون شرطٍ أو قيد.

ودعا المرصد الأورومتوسطي السلطات الإسرائيلية إلى وقف تصعيد العنف والاعتداءات الموجهة للعرب المقيمين في إسرائيل، وتمكينهم من الحق في التعبير عن آرائهم بشكلٍ سلمي، وحثها على محاسبة جميع الإسرائيلين المتورطين في هذه الهجمات وإيقاع أشد العقوبات بحقهم.

اخر الأخبار