217 شهيدا ..

الصحة توضح آخر تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

تابعنا على:   19:54 2021-05-18

أمد/ غزة: أصدرت وزارة الصحة في غزة، مساء يوم الثلاثاء 18 مايو 2021، بيانا صحفيا، حو آخر  تطورات العدوان الاسرائيلي المتواصل على محافظات قطاع غزة لليوم التاسع على التوالي.

وفيما يلي نص البيان:

بيان صحفي صادر عن وزارة الصحة

حول تطورات العدوان الاسرائيلي المتواصل على محافظات قطاع غزة لليوم التاسع على التوالي

1. لليوم التاسع على التوالي يستمر العدوان الإسرائيلي على المدنيين العزل والطواقم الطبية والمؤسسات المدنية والصحية في قطاع غزة بكل ضراوة بحق المدنيين مستخدماً فيه الاحتلال قوة تدميرية هائلة مخالفة للمواثيق الدولية.

2. ان هذا العدوان الهمجي الغاشم أدى حتى اللحظة الى ارتقاء 217 شهيداً , منهم 63 طفلاً و36 سيدة و 16 مسناً بالإضافة الى 1500 إصابة بجراح مختلفة منها 50 إصابة شديدة الخطورة و370 إصابة في الأجزاء العلوية منها 130 إصابة بالرأس, كما أن من بين الإصابات 450 طفلا و295 سيدة.

3. تحذر وزارة الصحة من تشريد عشرات الالاف من المواطنين في ظروف صحية ومعيشية قاسية سيتسبب في انتشار وباء كورونا والامراض المعدية وليس بمقدور وزارة الصحة متابعتها في مراكز الايواء وخاصة مع استمرار العدوان الإسرائيلي وما أعقبه من توقف للمختبر المركزي واستهداف المرافق الصحية.

4. بعد توقف المختبر المركزي عن اجراء فحوصات فيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي بسبب الاستهداف الإسرائيلي الذي طال مبنى وزارة الصحة وعيادة الرمال المركزية يجري استثمار مختبر الفيروسات الموجود في مؤسسة الإغاثة الطبية لتوفير فحص فيروس كورونا للمسافرين فقط نظراُ لمحدودية قدرة المختبر.

5. وزارة الصحة جددت قرارها الخاص بإعفاء جميع مصابي الاعتداءات الإسرائيلية من رسوم الخدمات الصحية المتعلقة بالإصابة .

6. تحذر وزارة الصحة من مسلسل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الطواقم والمؤسسات الصحية مما يشكل تهديدا لعملها واعاقة حركتها في اخلاء وإنقاذ ضحايا العدوان ونطالب المجتمع الدولي بتجريم تلك الانتهاكات ومحاسبة المحتل على جرائمه وفقاً للمواثيق والأعراف الدولية .

7. وزارة الصحة تحذر من استهداف منظومة الكهرباء في قطاع غزة وتأثيراتها الخطيرة على مجمل العمل الصحي وخدماته الحيوية وتعرض الادوية الحساسة والتطعيمات للتلف وكذلك تعطل الأجهزة الطبية.

8. وزارة الصحة تطالب الجهات المعنية بضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي من اجل فتح المعابر لوصول المساعدات الصحية والوفود الطبية وتسهيل حركة خروج الجرحى والمرضى لاستكمال علاجهم في المستشفيات التخصصية خارج قطاع غزة.

9. وزارة الصحة تجرسي اتصالات مكثفة مع كافة الجهات الاغاثية وتطلق نداءات استغاثة عاجلة لتوفير الدعم الفوري للمنظومة الصحية من الادوية والمستهلكات الطبية وسيارات الإسعاف وقطع الغيار للأجهزة الطبية .

10. تثمن وزارة الصحة جهود وثبات كافة الكوادر الصحية العاملة في قطاع غزة التي تمثل رأس الحربة في مواجهة العدوان الإسرائيلي في استبسالها لانقاذ حياة الجرحى ومواجهة جائحة كورونا والاستمرار في تقديم الخدمات الصحية المعتادة للمرضى على مدار الساعة.

كلمات دلالية