محدث - اندلاع مواجهات عنيفة في القدس والضفة..وإصابات في صفوف جنود الاحتلال - فيديو

تابعنا على:   15:18 2021-05-18

أمد/ محافظات: استشهد مواطن، وأصيب أكثر من 64 فلسطينيًا، برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت يوم الثلاثاءـ قرب مستوطنة بيت إيل على مدخل البيرة بالضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد المواطن محمد اسحق حميد، متأثراً بجروح حرجة جداً أصيب بها بالرصاص الحي في الصدر عند مدخل البيرة الشمالي.

وأعلنت أن مجمل الإصابات التي نقلت لمراكز العلاج، رام الله: 64 إصابة، بينها 6 إصابات خطيرة، بيت لحم : 9 إصابات بينها إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في العين، الخليل: 5 إصابات، نابلس: إصابة، سلفيت: 7 إصابات.

وأفادت الصحة بإصابة بالغة الخطورة بالرصاص الحي في الرأس وصلت مستشفى الرازي بجنين، أُدخل المصاب لغرف العمليات.

ومن جهة أخرى، أفادت مصادر محلية، باندلاع اشتباك مسلح بين مسلحين فلسطينيين وقوات الاحتلال قرب مدخل البيرة، فيما أطلق الجنود النار بشكل عشوائي تجاه الفلسطينيين.

وذكرت المصادر نقلا عن شهود عيان، بوقوع إصابات بصفوف جنود الاحتلال خلال إطلاق فلسطينيين النار بمواجهات البيرة".

من جهتها، أفادت قناة "كان" العبرية، بإصابة ضابطة وجندي من قوات الجيش برصاص مسلحين فلسطينيين خلال مواجهات في منطقة بنيامين برام الله.

بدورها، أعلنت كتائب شــهداء الأقصى تبنيها عملية إطلاق النار تجاه جنود جيش الاحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، والتي أسفرت عن إصابة إثنين من جنود الاحتلال حسب مصادر عبرية.

وتشهد مدن الضفة الغربية وداخل الأراضي 1948 وكذلك مدينة القدس المحتلة، اشتباكات حادة بين المواطنين وجنود الاحتلال، بعد خروج مسيرات، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي لازال مستمرا حتى كتابة هذا النص.

القدس
أصيب عدد من المواطنين بجروح مختلفة، واعتقل جيش الاحتلال آخرون بمواجهات قرب باب العامود والشيخ جراح بالقدس المحتلة، كما اندلعت مواجهات قرب حاجز قلنديا شمال المدينة.

وأفاد الهلال الأحمر  في مدينة القدس،  بإصابة 16 مواطنا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في باب العامود والشيخ جراح.

وأوضح أنه جرى نقل للمستشفى 3 إصابات 6 إصابات من باب العامود تم علاجهم ميدانياً 10، وإصابات بالشيخ جراح تم نقل 3 إصابات للمستشفى، وتعددت الإصابات بالمطاط وقنابل الصوت واختناق من الغاز.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت عددًا من المشاركين واقتادتهم إلى أكشاك الشرطة القريبة من باب العامود، وكذلك في البلدة القديمة تم اعتقال عدد من المواطنين بعد الاعتداء عليهم في سوق خان الزيت وفي طريق باب الواد.

كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة منددة بالعدوان على أهالي حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وذلك في منطقة قريبة من الحي المحاصر الذين منع الدخول إليه والخروج منه لغير سكانه.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت تجاه المواطنين المقدسيين في حي الشيخ جراح، ما تسبب بإصابة عدد منهم بالاختناق، بالتزامن مع قمع مسيرة مماثلة قرب باب العامود قبل قليل.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال رشت المتظاهرين والمنازل وسيارات المواطنين هناك بشكل وحشي بالمياه العادمة في الحي.

ووفق قناة الغد، فإن الجيش الإسرائيلي إعتدى على سيدة فلسطينية في منطقة هباب العمود وايضا هناك رامي بالقنابل بطريقه عنيف .

وذكرت الغد وفق مراسلها، أن الشرطة الإسرائيلية تتعامل مع المواطنين بقوة يتم ضرب السيدات الفلسطينية ويتم اعتقال السيدة التي تم الاعتداء عليه من الجيش الاسرائيلي وهناك مناطق اخرى التعدي علي السيدات في شارع السلطان .

وأوضح أن قوات الاحتلال تقمع المشاركين في مسيرة باب العمود وتعتقل عدد منهم .

وأشار إلى أن قوات الاحتلال نفذت نحو  50 غارة على قطاع غزة خلال 24 ساعة.

رام الله 
أصيب شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله.

وقالت مصادر محلية إن الشاب أصيب بالرصاص الحي في منطقة الرقبة، ووصف وضعه الصحي بالمستقر، ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل عائلة الشهيد اسلام غياض زاهدة (32عاما)، وفجرت مركبته.

وذكرت المصادر بأن قوات الاحتلال داهمت منزل الشهيد في ضاحية البريد وسط المدينة وفتشت المنزل، وأجرت تحقيقات ميدانية مع عائلته، قبل أن تفجر مركبته التي كان يقودها بالقرب من حاجز الكرنتينا جنوبا.

وكان الشهيد قد ارتقى بعد أن أطلق الاحتلال النار عليه اليوم، بالقرب من منطقة الكرنتينا وسط الخليل، حيث أصيب بجروح خطيرة قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقا.

وقمعت قوات الاحتلال المشاركين في المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي انطلقت ظهر يوم الثلاثاء، نصرة للقدس والمسجد الأقصى وقطاع غزة، وذلك في محيط مصانع "جيشوري" الإسرائيلية الكيماوية، غرب مدينة طولكرم.

ويشار إن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح المنازل القديمة بالقرب من المصانع، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في المسيرة التي انطلقت من وسط ميدان جمال عبد الناصر وسط طولكرم.

وسبق المسيرة وقفة تضامنية وداعمة لشعبنا في القدس وغزة، دعت إليها حركة فتح إقليم طولكرم، بمشاركة واسعة من فصائل العمل الوطني والمؤسسات الرسمية والشعبية والأطر الطلابية والنسوية من كافة الفئات، تعبيرا عن تمسك شعبنا وحركته الوطنية بالقدس عاصمة الدولة الفلسطينية ورفضا للعدوان الإسرائيلي الهمجي على أبناء شعبنا في القدس وغزة وأراضي الـ48.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا الهتافات الوطنية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا في كافة أنحاء فلسطين، مؤكدين في كلماتهم أن هذا اليوم يوم جديد في تاريخ شعبنا، نجدد فيه العزيمة والإصرار على مواصلة طريق النضال في مواجهة الاحتلال وعنصريته وإرهابه المنظم، وأن شعبنا سيواصل نضاله والمواجهة المفتوحة مع الاحتلال وقطعان المستوطنين، على طريق الحرية والاستقلال وحماية دماء الشهداء التي أريقت في الضفة وغزة وأراضي 1948، مشددين على أن الوحدة الوطنية شرط أساسي للانتصار تتوحد من خلالها كل الرايات.

نابلس 
أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال فوق جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب محافظة نابلس.

وقال أمين سر حركة فتح في بيتا منور بني شمسة إن مواجهات اندلعت بالقرب من جبل صبيح، وسط إطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع، الأمر الذي أدى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق.

وقرب حاجز حوارة جنوب نابلس، أكدت مصادر محلية اندلاع مواجهات وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وإصابة عدد من الشبان بالاختناق.

وأصيب عشرات المواطنين بالرصاص الحي والمطاطي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة الخليل ومخيم العروب، عقب مسيرة حاشدة دعا لها إقليم حركة فتح وسط الخليل تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا، وتشييع جثمان الشهيد عبيدة الجوابرة في مخيم العروب.

وقالت وزارة الصحة إن إصابتين بالرصاص الحي في القدم نقلتا من مواقع المواجهات في الخليل إلى المستشفى للعلاج.

وانطلقت مسيرة حاشدة من مسجد الحسين في منطقة عين سارة إلى دوار ابن رشد ومناطق الاحتكاك في باب الزاوية وسط المدينة.

ورفع المشاركون علم فلسطين وهتفوا تنديدا بجرائم الاحتلال ضد المواطنين وممتلكاتهم

اخر الأخبار