النهار اللبنانية تكتب: "ليالي الكريستال" الفلسطينية

تابعنا على:   18:35 2021-05-13

أمد/ القدس المحتلة: نشرت مجلة "النهار العربي" تقريرا للصحفية الفلسطينية مرال قطينة تحت عنوان ""ليالي الكريستال" الفلسطينية" جاء فيه: بين التاسع والعاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1938، قامت منظمات نازية ألمانية بتنفيذ عمليات تكسير وحرق لمصالح يهودية في المانيا بعد حملة تحريض قامت بها قوات الشرطة والامن الالمانية في ذلك الوقت، لأستهداف اليهود ومصالحهم الاقتصادية أينما تواجدوا في ألمانيا، فردّ ألمان  بمهاجمة الكنس اليهودية والمرافق الاقتصادية اليهودية من متاجر ومحلات ومنازل ومستشفيات تابعة لليهود وأحرقوها في ما سمي في حينه " ليلة البلور" أو يلة الكريستال" (كريستالنخت) لكثرة الزجاج الذي تكسر فيها.

ما أشبه اليوم بالأمس البعيد. فبعد 83 عاماَ يعيد التاريخ نفسه، لكن هذه المرة في المدن العربية والبلدات العربية، اللدّ ويافا وعكا وحيفا، حيث قامت ليل الاربعاء-الخميس مجموعات متطرفة تابعة لحركات صهيونية متطرفة "منظمة كاخ" و"حركة لهافا" و "تنظيم لافاميليا"، بالاعتداء بطريقة وحشية على مرافق اقتصادية وحيوية تابعة للعرب الفلسطينين في تلك المدن، واستهدفت مساجد ومنازل ومطاعم ومرافق اقتصادية اخرى، بعد حملة تحريض مضنية تصاعدت خلال الايام الماضية في وسائل الاعلام الاسرائيلية استهدفت الوجود العربي الفلسطيني في الداخل، كما وثقت عدسات الكاميرا التابعة للقنوات الاعلامية الاسرائيلية محاولة إعدام ميداني لشاب عربي في منطقة "بات يام"، إحدى ضواحي تل ابيب حيث قام متطرفون من "تنظيم لافاميليا" تحت أنظار الشرطة الاسرائيلية و حمايتها بخطف الشاب من سيارته والقو به أرضاً وانهالو عليه بالضرب المبرح مستخدمين عصياً والآت حادة وركلوه بأرجلهم وتسببو باصابته بجروح بالغة الى أن تم انقاذه ونقله الى المستشفى حيث لا زال يعالج.

لم تتوقف اعتداءات المتطرفين اليهود عند هذا الحد، إذ استغلو فرض حظر التجول عند الساعة 8:00 مساء  على مدينة اللد، لينفذوا هجوماً مباغتاً استهدف مسجدي النور والمسجد العمري الكبير في المدينة وممتلكات عربية أخرى في المدينة، كما قاموا بالاعتداء على خيمة عزاء الشهيد موسى حسونة. 

واستمرت اعتداءات المتطرفين حتى ساعات الفجـرالاولى مع إطلاق الشرطة المتطرفين للانتقام من المواطنين، ولا يمكن التكهن بما كانت ستتجد هذه الليلة او خلال الايام المقبلة.

وكانت المواجهات قد اندلعت في أكثر المدن والقرى العربية ليل الاثنين بشكل غير مسبوق بعد تظاهرات شارك فيها الآلاف احتجاجاً على تصاعد الاعتداءات الاسرائيلية في مدينة القدس والتي استباحت الحرم القدسي الشريف بشكل وحشي وغير مسبوق وحاصرت المصلين فيه. 

 وكما كانت ليلة الكريستال في المانيا النازية نقطة تحول محورية في تلك الحقبة، شكلت التظاهرات والمواجهات مفاجأة للشرطة الاسرائيلية التي بدت غير مستعدة ابدا لمثل هذا السيناريو الجديد، ويبدو أنها ستكون نقطة تحول مفصلية في الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي وستغير من قواعد اللعبة وتفرض معادلات جديدة على الارض. فثوران البركان بهذا الشكل صدم الحكومة الاسرائيلية التي لم تتمكن من السيطرة عليه حتى الآن لضعف قراءتها للمشهد بشكل واضح أو دقيق، واكتفت بالاعلان عن "حالة طوارئ خاصة" وارسال وحدات من حرس الحدود لاعادة السلم والنظام في اسرع وقت ممكن. كما أن تصدير الازمة السياسية في اسرائيل للشارع تسبب بفوضى عارمة وأدى الى تفجرها على طول الخط من حيفا وحتى النقب. فبعد سنوات من الاحتلال ومقارعة سياساته التمييزية وقوانينه العنصرية، كشف الشارع الملتهب هشاشة مفهوم "التعايش العربي – الاسرائيلي" الذي تغنت به الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة طيلة السنوات الماضية، ولم يحمل التفسير قدرًا اكبر من "أن اسرائيل كانت تضع القوانين العنصرية والتمييزية الفاشية طيلة السنوات الماضية، وكان الفلسطينيون مجبرين على التعايش معها لانه أما البقاء أو الرحيل".

 اما بخصوص سياسات الاهمال للمدن والبلدات والقرى العربية فهي  مدروسة بشكل ممنهج ومتعمد، وفاقمها حجم الضائقة المعيشية اليومية اقتصادياً واجتماعيا. كما أن العنصرية الاسرائيلية تجاه العرب والفلسطينين على وجه الخصوص والتي يتربى عليها الاسرائيليون وتكبر معهم  وتغذيها سياسات الحكومة وتصريحات السياسين فهي واضحة وضوح الشمس لدرجة جعلت بعضهم يعتقد أن "جينات اليهود مختلفة تماماً عن جينات البشر كافة".

أصبح جلياً  اليوم أكثر من أي وقت، أن فلسطين لم تغب يوماً عن الوجدان، وربما تم تغييبها عمدا خلال السنوات الماضية. فبعد أكثر من 73 عاماً من الاحتلال مازالت ردة الفعل الشعبية للفلسطينين هي نفسها الدفاع عن الوجود والصراع على البقاء. أينما نظرنا على الخريطة التاريخية لفلسطين شرارة واحدة كانت كافية لتعبرعن حجم الغضب المتراكم، سنوات من الكبت والظلم والحصار والمحاصرة والعزل وسياسات الاستيطان والافقار اللامتناهية والتطهير العرقي والفصل العنصري والتفريغ والقهر اليومي، لكن صرخة واحدة كانت كافية لتعبرعن كم الاحتقان والالم الذي قد يختلف مكانه نتيجة اختلاف التصنيف الاسرائيلي للفلسطينين حسب مكان اقامتهم وبتمييز الوان بطاقتهم الشخصية على طول الخريطة لكنه بدون ادنى شك واحد، ومهما اختلفت المخططات فان الهوية الفلسطينية ما زالت حاضرة بقوة ولم تسقط أخر الحصون والقلاع بعد.

اخر الأخبار